افكار مشاريع صغيرة ( 40 مشروع صغير لجني ثروة في 2022 )

قال أحد مؤسسي الشركات الناجحة " إذا حاولنا التفكير في افكار مشاريع صغيرة مربحة فلن نستطيع ذلك، فقط القيام بالنضر من حولك لملأ فراغ أو خصاص أو لإيجاد حل لمشكلة يعاني منها الناس، هو السبيل لخلق مشروع مميز و مربح "

إذا كُنت شخصا طموحا للنجاح و ترغب فعلا في تغيير حياتك البائسة و تتمتع بدخل ممتاز، لتعيش أسلوب الحياة الذي تريده، من خلال تأسيس مشروع صغير ناجح يُذر عليك أرباحا عالية تُمكنك من تحقيق أحلامك و ذاتك و ترفع من شأنك و قدر عائلتك و ترى إبتسامة الفخر على خدُود والديك، فإنك حتما تبحث عن افكار مشاريع صغيرة ناجحة و مميزة.

أعلم أنك سئمت من البحث و قراءة افكار المشاريع الصغيرة السخيفة و الغبية كصناعة المُخللات و الصابون و تربية الدجاج و الأرانب ! التي لن تزيد إلاّ البراز في حياتك.

افكار مشاريع صغيرة

لحُسن حظك أننا كنا نتشارك نفس الطموح و الرغبة في النجاح، و قد سبق و نفدنا زُمرة من المشاريع الصغيرة التي لا حصر لها، و التي لاقت نجاحا باهرا و حققت أرباحا عالية.

في هذا الموضوع إخترت لك قائمة افكار مشاريع صغيره مميزة و متنوعة مكونة من 40 مشروع مُجرب، ناجح و سريع النمو، لا يتطلب راس مال و مربح، تنفيد أحدها سيجعل منك شخصا ناجحا ماديا و معنويا في مدة وجيزة.

إن أول و أهّم خطوة لتحقيق ذلك، لتُصبح رائد أعمال ناجح و صاحب مشروع متميز و مربح، هي إيجاد و إختيار فكرة العمل و المشروع الذي يُناسب طموحك و ضروفك، شخصيتك و ميُولك، نوع محيطك... و العديد من العوامل الأخرى المهمة التي تساهم بشكل مباشر إما في نجاح أو فشل المشروع.

لهذا فمن المهم عدم التسرع في الإختيار و التعرف على جميع افكار المشاريع الصغيرة أسفله للعثور على فكرة المشروع الأنسب لك.

ذات صلة : أفكار مشاريع صغيرة مربحة ( أفضل 20 مشروع ناجح بدون راس مال )

افكار مشاريع صغيرة

يعتقد العديد من الأشخاص أن معظم المشاريع الحالية عفى عنها الزمن و أصبحت مُقلدة و متهالِكة، ضنًّا منهم أن تكرارها لن يؤدي إلى نتائج تُذكر، الشيء الذي يجعل معظم الناس يعيشون طِيلة حياتهم الفقر و التردد و الشك و الخوف من بدأ مشروع صغير مربح.

توجد قاعدة تابثة في عالم البزنس إذا توفرت إزدهرت الأعمال و الأرباح، القاعدة هي " وجود مُستهلكين " و في القائمة التالية نقدم لك مجموعة افكار مشاريع صغيرة مربحة مميزة و جديدة عليها طلب ضخم و لها مستهلكين كُثار، تعتبر الأفضل و الأنجح، منها افكار مشاريع تجارية ملمُوسة تُنجز على أرض الواقع و مشاريع أخرى على الانترنت.

افكار مشاريع صغيرة تجارية

في ما يلي أفضل افكار المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة على أرض الواقع.

1- مشروع بيع الملابس الرسمية

مشروع بيع الملابس الرسمية

تَعرِف تجارة الملابس إزدهارا و إنتعاشا متناميا يوما بعد يوم حيث يزيد الإقبال و الطلب على مختلف أنواع الملابس، كما أن هامش الربح في بيع الملابس كبير جذا يتجاوز 300% في القطعة الواحدة.

مما يجعل تُجار الملابس يحققون أرباحا عالية، الشيء الذي أدى إلى إنتشار عدد غير محدود من محلات بيع الملابس في كل مكان، منهم من يُحقق أرباحا و نجاحا كبيرا و منهم من فشل فشلا دريعا في إنجاح المشروع لأسباب عدة أبرزها :

  • المنافسة الشرسة من المحلات المجاورة.
  • عدم دراسة السوق و الفئة المستهدفة جيدا.
  • إختيار نوع من الملابس لا يتماشى مع الطلب.
  • محل بيع الملابس يقع بعيدا عن الواجهة.
  • عدم تجديد الملابس و توفير أخر الصيحات.
  • رأس المال لم يكفي لإنجاز المشروع كما يجب.

يقول ألبرت آينشتاين " ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل! " فإذن لما نحتاج للقيام بكل هذا العمل و المخاطرة براس المال لفتح محل ملابس قد ينجح أو يفشل.

توجد قاعدة ذكية تعلمتها في مسيرتي كرجل أعمال، و هي مُحاولة تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح بأقل جهد و راس مال، حيث أن أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة قد تُحقق أرابحا أكثر من مشروع كِّلف صاحبه راس مال و وقت كبير.

سبق و عملت على فكرة مشروع صغير حقق لي أرباحا جِدُّ رائعة، بدون تعب و رأس مال، و هو مشروع بيع الملابس الرسمية و الخاصة، مثل ملابس طُلاب مراكز التكوين المهني، كملابس الطبخ و الحلاقة، و ملابس عُمال الفنادق و المطاعم أو المصانع... و غيرها.

حيث قبل بضع سنوات سجلت في تكوين مهني لتعلم مهنة الطبخ، و من شروط الحضور ملابس خاصة بالطبخ للدروس التطبيقية.

كانت نادرة نوعا ما و من الصعب العثور عليها في الأسواق، قمت بالبحث و لم أجد سوى محل خياطة صاحبه له إتصال بمصانع الملابس الجاهزة حسب الطلب، فقام بأخد قياسات جسدي، و طلب لي بدلة الطبخ بمقابل حوالي 26 دولار.

كنت أول شخص في الفصل الذي لديه البذلة، سئلني العديد من أين إشتريتها و بكم ؟ كان بالإمكان أن أدلهم إلى محل الخياطة و إنتهى، لكن رأيت أمامي فرصة لتحقيق بعض الأرباح.

كانت إجابتي " تُصنع حسب الطلب و ثمنها كلفني 39 دولار ! و إقترحت على الشيف أن أتكلف بجمع المال على المجموعة و أُحضر لهم البذلات جاهزة دون شقاء، فراقته الفكرة.

تحذثت مع صاحب محل الخياطة عن الأمر و بكُل شفافية عن الأرباح التي سأجنيها معه، فلم يكن له خيارا غير القبول حيث لن يخسِر شيئا بل سيحقق أرباحا أيضا، ذهب معي إلى مركز التكوين أخد قياسات أصدقائي عددهم 34، بعد أسبوع كانت البذلات جاهزة قمت بتوزيعها على المجموعة، و هكذا جنيت أرباحا تعدت 440 دولارا.

و لم أكن أعلم أني قمت بحل مشكلة كان يعاني منها أغلب الطُلاب الجدد في المؤسسة التكوينية في أوراش الطبخ و صنع الحلويات و الفندقة، سرعان ما شاعت الفكرة و قمت بنفس العملية مع أقسام أخرى، حققت أرباحا فاقت 4000 دولار من لا شيء !

قد يهمك : 1000 فكرة مشروع صغير مربح ( مشاريع جديدة لصنع ثروة في 2022 )

إذا كنت ترغب في ربح الكثير من المال، فيُمكنك تحويل هذا الأمر إلى مشروع حقيقي ناجح دون الحاجة لرأس المال، فقط قم بالخطوات البسيطة التالية :

  1. قم بصنع بطاقات عمل مميزة لهذه الخدمة.
  2. قم بالبحث عن مُورد ( خياط أو مصنع ) لتزويدك بالملابس الجاهزة.
  3. قم بإقتراح الخدمة على فئات معينة مثل :
    • مدارس التكوين المهني.
    • مدارس تعليم الحلاقة.
    • الفنادق و المطاعم و المقاهي.
    • عُمال المصانع و الشركات.
    • صالات الرياضات المختلفة.
    • المدارس الخصوصية.

و غيرها من الفئات الأخرى التي تحتاج لأزياء رسمية سواء من أجل العمل أو الدراسة أو أي نشاط أخر، كُن واثقا من نفسك و كن أنيق المظهر و جميل الكلام و فنّانا في الإقناع، و هنيئا لك الكثير من الأموال، بالعمل المثابر و البحث العميق عن الزبائن، و التسويق االإحترافي، و الطُموح يمكن تحويل هذه الفكرة الصغيرة إلى مشروع تجاري ضخم يصنع لك ثروة مالية كبيرة.

2- مشروع صالون عصري للحلاقة

مشروع صالون للحلاقة

الحلاقة من الخدمات الضرورية التي لا يمكن الإستغناء عنها أبدا، و تعتبر أحد افضل مشاريع صغيرة التي تُحقق هامش ربح كبيرا يتجاوز 75% و بشكل دائم، فالرجال و الأطفال و شباب اليوم يقصُون الشعر و اللحى كُل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

نحن نتكلم عن مشروع صغير أساسي و عليه إقبال كبير و يُذر أرباحا عالية جذا، و لا يتطلب راس مال كثير، إذا كنت تبحث حقا عن فكرة مشروع صغير ناجح فإن فتح صالون حلاقة barber shop عصري هو الأنسب.

إليك أهم الخطوات و النصائح لإنجاز هذا المشروع :

  1. قم بالتسجيل في تكوين لتعليم الحلاقة مُدته غالبا لا تتجاوز الشهرين للحصول على دبلوم، و تعلُم الحلاقة و إحترافها أمرا سهلا يحتاج فقط لبعض التطبيق، و معرفة كيفية إستخدام أدوات الحلاقة.
  2. قم بتأجير محل صغير في حي شعبي أو حي جامعي أو شارع رئيسي أو سوق تجاري... فمكان صالون الحلاقة عامل محوري يُساهم بشكل مباشر إما في نجاح أو فشل المشروع.
  3. قم بتجهيز الصالون و إجعله بسيطا و مميزا، قم بطلاء الحائط بلون أو لونين فاتحين، و بإضائة ليد جميلة الشكل، و حوض مياه و مرايا مع كرسي و لوازم الحلاقة، و لا تنسى مقاعد إنتظار مريحة للزبائن، كما يُمكنك إضافة تلفاز بحجم كبير.
  4. قم بإختيار إسم مُميز و جذاب للصالون يبقى في أذهان الزبائن و يجذب العملاء الجدد، و أيضا قم بتصميم لافتة كبيرة مُلفتة بأضواء فاتحة مع الإسم و صورة أو رمز يُعبر عنه، إليك بعض الإقتراحات :
      • " صالون مِقَصْ " مع وضع رمز للمقص جانب الإسم.
      • " مُميّزْ " مع رمز لقصَة شعر و لحية باللون الأسود.
      • " فينوم Venom " أو إختيار إسم فيلم أخر ملفت.
      • " صالون نابولي " أو إختيار إسم مدينة مميزة أخرى.
      • " أنيق " مع كتابة بخط عربي و إنجليزي بشكل أنيق.
  5. قم بتقديم خدمة حلاقة رائعة للزبائن و كن محترفا من خلال لبس القفازات و بذلة الحلاقة، و الإبتسامة و البشاشة و الرقي في التواصل و التعامل مع الزبائن، إجعلهم يشعرون بالرضى و الهِمة.

و لجني مزيدا من الأرباح من مشروع صالون الحلاقة قم بتصميم بطائق عمل جميلة قدمها للزبناء من أجل الخدمات الخاصة ViP كالحلاقة في بيت الزبون و غيرها، و لا تنسى التسويق الإلكتروني عبر صفحات التواصل الإجتماعي كنشر صور قصات الشعر المميزة لجذب مزيدا من العملاء.

تعرف على : افكار مشاريع جديدة ( 81 فكرة مشروع حصرية و مربحة في 2022 )

3- مشروع مقهى إيطالي متنقل

مشروع مقهى متنقل

إيطالي ! إسم غريب و مُلفت أليس كذلك ؟ كُلنا نعلم أن إيطاليا تشتهر بالبيتزا اللذيذة و لا علاقة لها بإنتاج القهوة، إعتمدت هذه التسمية لأُعرفك على إحدى أهم حِيَل التسويق و لفت الإنتباه في عالم الأعمال، و هي إختيار اسم غير مؤلوف للمشروع، حيث سيُساهم بشكل مباشر في نجاحه.

يُعتبر مشروع مقهى متنقل Mobile cafe من بين أفضل و أنجح المشاريع الصغيرة التي تُحقق أرباحا قياسية يومية، حيث تتجاوز الأرباح أكثر من 150 دولارا في اليوم الواحد بتجربة حية لأحد أصدقائي يعمل في نفس المشروع.
من أهم مميزات مشروع مقهى متنقل :

  • قلة راس المال و تكاليف الإنجاز.
  • الناس تعشق و تُحب شرب القهوة.
  • إختيار  أي مكان رائج للبيع.
  • يُحقق أرباح عالية و سريعة.
  • سهولة العمل على المشروع.

لبدأ تنفيد فكرة هذا المشروع ستحتاج إلى :

    • عربة أو سيارة أو دراجة إما هوائية أو نارية.
    • المعدات : ماكينة القهوة و أكواب بلاستيكية، مناديل ورقية، بن قهوة مطحون و سكر، سلّة قمامة.
    • الحصول على رخصة قانونية للبيع من الجهات المسؤولة.

و لإنجاح المشروع و تحقيق ربح يومي كبير، قم بالإلتزام بالنصائح التالية :

  • إستهدف هذه المناطق للبيع : الجامعات و المدارس، الحدائق و الأندية الإجتماعية، الشوارع الرئيسية و الحيوية، الشواطئ الساحلية و القرى السياحية.
  • إختر إسم مُميز للمشروع مثلا " جُرعة كافيِينٌ  " و صمم لافتة جميلة كبيرة الحجم ( تحتوي على كوب قهوة و سِيجارة ! ) و قم بتثبيتها في سطح العربة أو السيارة.
  • إستخدم قهوة مُمتازة و ذات جودة عالية و إبتعد عن المنتوجات الرخيصة، لتقديم قهوة لذيذة يعشقها زبنائك.
  • إعمل بزِي خاص و نظيف و كُن بشوشا و مبتسما و لطيفا في التعامل مع الزبائن و قدم لهم تجربة مميزة في شُرب القهوة، من لن يُحب شرب كوب قهوة ساخن و لذيذ من أيدي شخص مُهذب و جميل.

4- مشروع صالة للعب البولينج

مشروع صالة بولينج

سؤال، هل إذا تم إفتتاح صالة بولينج جديدة تّعتبر الأولى في منطقتك، ألَنْ تقوم بزيارتها مع أصدقائك للإستمتاع و تجربة لعب البولينج ؟

إذا كان جوابك لا فأنت تكذب على نفسك ! لأنك خالفت أحد أهم السمات الغريزية و الطبيعية في سُلوك البشر، حيث أن الإنسان بطبعه و بدون شعور يميل لتجربة الأشياء الجديدة بحثا عن بعض هرمونات السعادة.

لذا يُعتبر أمرا مُميزا بدأ مشروع صالة للعب البولينج bowling alley الأولى من نوعها في منطقتك، حيث ستحضى بإقبال واسع من جميع فئات المجتمع، و أرباح البولينج عالية جذًّا.

بإعتبارها لعبة ذات دوق رفيع، ممتعة و جديدة على المنطقة، فإنه عادة يتم اللعب عبر إستئجار خط البولينغ الواحد مقابل 5 دولارات للساعة الواحدة أو الدفع لكل لعبة بولينج.

بما أننا نبحث عن فكرة مشاريع صغيره فيمكنك إفتتاح صالة بولينج صغيرة مكونة فقط من خمْسة خطوط بولينج، دعنا نفترض أن الخطوط تعمل فقط 3 ساعات يوميا كأقّل تقدير، 5 خطوط × 3 ساعات × 5 دولارات = 75 دولارا أرباحا يومية ! و يُمكن مضاعفته أضعافا حيث أن الإقبال سيكون أكبر بكثير من التوقعات.

لبدأ مشروع صالة البولينج و تحقيق أرباحًا كبيرة، قم بما يلي :

  • إستئجر صالة في : وسط المدينة أو قرب الجامعة ( أفضل خيار ) أو فضاء ترفيهي.
  • شراء خطوط البولينج مجهزة بالكامل ( 3 خطوط على الأقل )، يُمكن شرائها من شركة تجهيزات أو طلبها عبر الانترنت.
  • تنسيق الصالة من حيث الشكل و الديكور، يمكن تركيب شاشة تلفاز و صور فنية، و صباغة الحائط بألوان فاتحة مع إضائة قوية، كراسي و طاولات، إختيار إسم مُلفت للمشروع و لافتة جذابة كبيرة الحجم.
  • قم بإضافة بعض مصادر الدخل المتنوعة إلى صالة لعب البولينج، مثل : كافيتيريا لشرب القهوة، بيع المشروبات الغازية و العصير، الحلويات و الشيبس.
  • قم بإتاحة الإشتراكات الخاصة الشهرية أو السنوية للزوار، يتم كراء خط البولينج للساعة، قم بعرض إشتراك شهري بثمن 25$ للعب بدون حدود ! عرض رائع للزوار، لنفترض إشترك 35 شخصا، هذا يعني أرباحا شهرية بقيمة 875$ فقط من الإشتراكات الخاصة.
  • قم بخلق جو ممتع يجعل الزبناء يرتاحون و يحبون الرجوع إلى صالة البولينج مرة أخرى، مثل تشغيل موسيقى تحفيزية و كذا تنظيم مسابقات بولينج و غيرها من الأنشطة المرحة.
  • من المهم القيام بالتسويق الإلكتروني لصالة اليولينج عبر صفحات التواصل الإجتماعي مثل Facebook و Instagram، من خلال إلتقاط صور و مقاطع فيديو مميزة و نشرها هذا سُيساهم في جذب عملاء جُدد، كما يمكن وضع شيء سيُحب الناس إلتقاط صورة معه في الصالة ( مثلا : كُرة بولينج ضخمة ) الشيء الذي سيجعل زبنائك يقومون بالتسويق لصالة البولينج بحيلة بسيطة من خلال مشاركتهم الصور مع أصدقائهم في منصات التواصل الإجتماعي.

5- مشروع عربة وجبات سريعة

مشروع عربة وجبات سريعة

في العصر الذي شاعت فيه ثقافة أكل الشوارع، أصبح مشروع عربة لبيع الوجبات السريعة المتنوعة و اللذيذة فكرة واعدة و مربحة جذا.

لطالما كُنت أحلم بفكرة فتح مطعم راقي و شهير في منطقة سياحية، نضرا لحُبي لمجال الطبخ و أيضا رغبتي في جني ثروة مالية كبيرة، مثلما يفعل أصحاب المطاعم.

لَكن بصعوبة الضروف و قلة رأس المال سُرعان ما تلاَشت فرص تحقيق هذا الحلم في الوقت الراهن، لكن كما قال هاني نقشبندي " لكُل ضَوء ضِلاًّ " حيث تمسَّكت بالضل و لم أتوقف عن الحلم و قمت بإنشاء عربة متنقلة لبيع الأكلات السريعة.

كنت أبيع وجبة شعبية في منطقتي تُدعى " كاران " بالقرب من حي جامعي، لم أصدق أني كنت أربح أزيد من 100 دولارا يوميا، كان الطلب على الأُكلة رهيب و لم أستطع مجاراته إلا بتوضيف شخصا لمساعدتي.

كُنت طموحا و أضفت وجبات أخرى في القائمة كالسندويتش و العصير البارد و وجبة شعبية أخرى تُدعى " فنكوش " و غيرها.
إزدهرت الأرباح بسرعة و قمت بتحويل العربة إلى مطعم صغير يُقدم نفس الوجبات.

لقد حققت أرباحا مُضاعفة أضعافا عن ما تجنيه المطاعم الكبرى فقط بواسطة عربة طعام، الأن يعمل لدي 11 شخصا و أجني أكثر من 500 دولار ربحا صافيا يوميا بدون عمل، فقط بالإشراف على مطعمي و أكثر من 5 عربات طعام متنقلة مختلفة.

يُعتبر مشروع مطعم متنقل Food Truck لبيع الوجبات السريعة من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة و تُعد بداية رائعة لدخول عالم الثراء و الأعمال و المشاريع، يُمكنك البدأ بسهولة في جني المال من خلال القيام ببعض الجهد و العمل اللازمين لنجاح هذا المشروع.

إن مفَاتيح نجاح مشروع مطعم متنقل إلى جانب الطعام الرائع و اللذيذ، هي :

  1. أن تكون عربة الطعام مُجهزة بالأدوات اللازمة و ذات شكل بسيط و أنيق مزودة بإضائة جيدة و لافتة جميلة كبيرة.
  2. إختيار أماكن بيع حيوية و مكتضة مثل : الأحياء الجامعية، قرب الملاهي الليلة و المرافق الترفيهية، الحدائق العمومية، الأحياء و الأسواق الشعبية، الشوارع الرئيسية، الشواطئ، إستهداف المهرجانات و التداولات الفنية، المصانع و الشركات و المستشفيات.
  3. بيع نوع من الطعام عليه إقبال كبير، إليك أكثر الوجبات إستهلاكا في الشوارع :
      • الشواء (الدجاج، النقانق، الكبدة...).
      • أكلات شعبية محلية في منطقتك.
      • السندويشات و البانيني و الخبز المحشو.
      • يمكنك إضافة : الأيس كريم، عصير الفواكه، المشروبات الغازية، الكريب أو إختر أكلة لذيذة جديدة غير شائعة.
  4. الحصول على رخصة قانونية تسمح لك ببيع الطعام في عربة متنقلة من الجهات المسؤولة في منطقتك.
  5. كُن متميزا دائما في تقديم طعام شهي للزبناء و لا تنسى الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة التي تحذث فرقا، مثل نضافة العربة و جودة الطعام و زي العمل و الأهم لا تفارقك الإبتسامة العريضة و التعامل الراقي مع العملاء.

6- مشروع الدليفري

مشروع الديلفري

في عصْر سَيطرة التجارة الإلكترونية و إنتشار ثقافة الشراء عبر الإنترنت بشكل واسع بين مُختلف شرائح المجتمع أكثر من أي وقت سبق، إزدهرت العديد من الأعمال و المشاريع التابعة لها، في مُقدمتها خدمات الدليفري أو توصيل الطلبات.

ساهَم الإرتفاع الكبير لطلبات الشراء من الإنترنت لمختلف أنواع المنتجات و السلع كالملابس و أدوات المنزل و الإكسسوارات و الطعام... إلى الرفع من قيمة خدمات التوصيل Delivery التي أصبحت ركيزة أساسية لنجاح التجارة الإلكترونية.

رغم توَاجد العديد من شركات توصيل الطلبات الضخمة فهي لا تُغطي حتى 30% من حجم السوق، كما أن الأثمنة التي تفرضها على التُجار و عملائهم تُعتبر باهضة و تُؤثر سلبا على الطرفين، مما جعل معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية و أرباب الشركات و المطاعم يبحَثُون عن أشخاص مُستقلين لتوصيل الطلبات.

يُعتبر مشروع توصيل الطلبات أحد أفضل المشاريع الصغيرة المُربحة، و من أهم مميزاته قلة التكاليف و وفرة الأرباح، إذ يُمكن تحقيق أكثر من 200 دولار ربحا صافيا يوميا فقط من خلال توصيل الطلبات لمنازل و عناوين الزُبناء.

يُعد البدأ في إنجاز هذا المشروع أمرًا سهلا، ستحتاج فقط إلى دراجة و مُعدات بسيطة و من ثم التوصيل، يبدأ سعر توصيل الطلبية الواحدة من 1,5$ فما فوق، فمُهمتك الرئيسية لكسب أرباحا ممتازة من خلال هذا المشروع هي إيصال أكبر عدد من الطلبات في اليوم الواحد.

و لتحقيق أفضل النتائج إلتزم بالخطُوات الأساسية و النصائح الأتية :

  1. قم بإختيار إسم جيد مثل " طَلبَات " أو " سَرِيع " و صمم بطاقات عمل إحترافية و بسيطة تحمل الإسم و رقم الهاتف و أوقات العمل و الخدمات.
  2. قم بإختيار دراجة نارية من النوع الخفيف و السريع، و تبث عليها صندوق الطلبات و من الأفضل أن يحتوي على إسم و رمز المشروع، إعمل بتيشرت و قبعة ذات ألوان متفتحة تحمل أيضا الإسم الذي يُميزك.
  3. قم بالتوجه إلى : المطاعم و السناكات، المكاتب و الشركات، المتاجر و المحلات، و تواصل مع صفحات التجارة الإلكترونية التي تستهدف مدينتك، و أيضا الأشخاص العامين، و إقترح عليهم الخدمات التالية :
    • بالنسبة للشركات  و المطاعم و المتاجر الإلكترونية :
        • توصيل مختلف أنواع الطعام.
        • توصيل  جميع أنواع المنتجات.
        • توصيل مختلف أنواع الملابس.
        • توصيل جميع أنواع الإكسسوارات.
    • بالنسبة لمُوضفي المكاتب و للأشخاص العامين :
        • شراء و توصيل الوجبات الخفيفة.
        • شراء و توصيل مختلف لوازم البيت.
        • إستخلاص فواتير الماء و الكهرباء و الإنترنت.
        • شراء و توصيل الدواء من الصيدليات.

و لا تنسى الإبتسامة العريضة و الحذيث بمُرونة و ثقة أثناء إقتراح خدماتك مع ترك بطاقات العمل الخاصة بك، سُرعان ما ستنتقل للمرحلة التالية و هي توصيل الطلبات للعملاء و ربح المال، و للقيام بذلك على أفضل وجه إتبع هذه التوجيهات :

  • الرَّد دائما على إتصالات الهاتف و عدم إغلاقه نهائيا.
  • التواصل بأدب و حُب مع الزبائن من أجل معرفة عناوينهم.
  • ضرورة إحترام المواعيد و التوقيت المُتفق عليه مع الزبون.
  • الإهتمام و الحفاظ على جودة سلع و منتجات الزبائن.
  • تقديم خدمة توصيل راقية للزبون و التميُز عن باقي الديليفري، من خلال التعامل البشوش و تقديم الهدايا البسيطة كالأزهار للفتيات و الحلوى للصغار مع توزيع بطاقات العمل.
  • لا تترك دراجتك النارية حتى تفرغ بشكل كامل من الوقود.
  • قُم بالتسويق لمشروعك بفتح صفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي و نشر معلومات الإتصال الخاصة بك و بعض شهادات الإعجاب بالخدمة من زبنائك.

بتطبيقك للتوصيات في الأعلى كُن مُتيقنا أنك ستلمَع كالبرق في السماء، و ستنتشر و تُعرف بشكل واسع في منطقتك و ستُحطم أرقاما قياسية يومية في عدد التوصيلات، و كذلك الأرباح.

7- مشروع بيع ملابس النساء

مشروع بيع ملابس النساء

مُعظم النسَاء تتعامل مع شراء الملابس بمفهوم الحُب و العِشق، إذ أتبتث دراسة علمية ألمانية أن النساء أثناء التسوق و رؤية ملابس جديدة يزداد لهُن الشعور العاطفي حيثُ يحثُهن على شراء الملابس دون حدُود أو إكتفاء.

و هذا ما يُفسر إزدهار تجارة الملابس النسائية و إرتفاع إستهلاكها و الطلب عليها بشكل جنوني.

إذ يُعتبر مشروع بيع الملابس النسائية ناجحا و مُربحا و لا يتطلب رأس مال كبير، كما أن نسبة هامش الربح في قطع الملابس عالية جذا قد تتجاوز 300%، و تُساهم أيضا المُناسابات كالأعياد و الحفلات، و العُطل و بدأ المواسم الدراسية... في الرفع من مستوى الطلب على الملابس الذي يُؤدي بدوره إلى مضاعفة الأرباح.

للبدأ في مشروع بيع الملابس النسائية قُم ب :

  1. شراء عربة خفيفة و إختر موقع إستراتيجي بالقرب من أسواق بيع الملابس.
  2. إتجه إلى أقرب سوق لبيع ملابس النساء بالجملة و إختر نوعا مُميزا تعشقه النساء، مثل :
      • مختلف أنواع الملابس الداخلية القطنية.
      • الجوارب و الأوشحة و الحجاب.
      • ملابس البيت و النوم كالبيجامات.
      • البلوزة و الفساتين الطويلة و التنورات.
      • الجيبات و القمصان و سراويل الجينز.
      • الأحذية و النعال البلاستيكية و السليبرز.
      • الليجنز و البنطلونات الضيقة و الشفافة.
      • الشنط و الحقائب اليدوية.
      • الشميز و الجواكت و المعاطف الطويلة.
  3. إبدأ البيع و تعامل مع النساء بسهُولة و بلُطف و بشاشة و إحترام، و قدم لهن عُروض و تخفيضات مع إتاحة إمكانية إستبدال الملابس في حالة وُجود عيوب بها.

المشروع سهل و مُربح جذا و لا مجال للخسارة فيه، و تستطيع من خلال مشروع بيع الملابس النسائية جني مبالغ مالية كبيرة و بسرعة، و من ثُم يُمكن تطوير المشروع من عَربة صغيرة إلى أكبر و أشهر محل يبيع الملابس النسائية في منطقتك.

8- مشروع بيع إكسسوارات البنات

مشروع بيع إكسسوارات الفتيات

نفس الحُب الذي تكُنه الفتياة لشراء الملابس، يحذث مع الإكسسوارات، فهذه الأخيرة تعتبرها النساء مُكملا مهما و أساسيا في أسلوب حياتهن، بَل أكثر من ذلك البنات تشتري الإكسسوارات بإدمان يوميا دون توقف.

كما أنه توجد أنواعا و أشكالا غير محدودة من الإكسسوارات الجميلة و الأنيقة رخيصة السعر، الشيء الذي يُفسر إزدهار مشروع تجارة الإكسسوارات و كمية الطلب الهائلة عليها.

بكونها رخيصة الثمن و عليها إقبال كبير فإن بدأ مشروع لبيع إكسسوارات البنات girls accessories يُعد مشروعا صغيرا مربحا و ناجحا 100% و يحتاج إلى رأس مال صغير، إليك أهم الخُطوات و الإرشادات لإنجاز هذا المشروع.

  1. أحصل على عربة أو إستئجر محل صغير بالقرب من سوق شعبي لبيع الملابس النسائية و ضع لافتة كبيرة الحجم ذات إسم و رموز مُميزة تُثير إنتباه الفتيات.
  2. قم بشراء الإكسسوارات بالجملة سواء من الإنترنت أو أسواق الجُملة القريبة لك، و هذه أكثر أنواع الإكسسوارات طلبًا و ربحا :
      • مساحيق التجميل.
      • مشابك تزيين و ربط الشعر.
      • الأحزمة الجلدية.
      • الحقائب المقلدة.
      • الأساور و الحلاقات.
      • الأقراط و الخواتم.
      • ساعات اليد.
      • إكسسوارات الحمام.
      • مصففات الشعر و المرآة.
      • الأطواق و القُبعات.
      • وصلات الشعر و الشعر المستعار.
      • النظارات الشمسية.
      • الروائح و العطور.
      • وصفات و زيوت الأعشاب.
  3. إبدأ في البيع و إهتم بترتيب أنيق و منظم للإكسسوارات، و لا تنسى دائما أن سر نجاح أي مشروع هو التعامل الراقي و الخدمة الممتازة للزبائن و جودة السلع و أثمنتها، هذا من أجل ضمان عودة البنات بإستمرار للمحل و التسويق الغير مباشر له، الشيء الذي يؤدي في الأخير إلى زيادة الأرباح.

9- مشروع خدمات التنظيف

مشروع خدمات التنظيف

كإنطباع أولي قد تُتعتبر فكرة مشروع خدمات التنظيف، فكرة سخيفة أو غير مُربحة ! لكن ماذا لو قمت بإستهداف الأغنياء و العمل بذكاء ! ستُصبح فكرة مشروع صغيرة قوية و ناجحة و مُربحة بشكل رهيب.

إليك أهم الخطوات التي ستجعل من خدمات التنظيف cleaning services مشروعا قَيم و مربح.

  1. صمم بطائق عمل إحترافية تُعبر عن أنواع خدمات التنظيف، و معلومات الإتصال.
  2. توفير سيارة ذات حجم مُتوسط و قم بتمييزها بإسم و شعار لخدمات التنظيف مع معلومات الإتصال.
  3. قم بشراء مختلف أدوات التنظيف الأساسية و الضرورية لعمليات التنظيف الشاملة.
  4. قم بالتواصل مع مجموعة من النساء الباحثين عن عمل و الإتفاق معهن على الأجور ( الدفع مقابل كل عملية تنظيف و ليس بالشهر ) و وفر لهن بذلات رسمية خاصة بالتنظيف تحمل شعار و إسم الخدمة.
  5. و الأن أهم خطوة لإنجاح المشروع و هي إستقطاب الزبائن، وذلك عن طريق التسويق الناجح للخدمة، و ذلك عن طريق :
    • إقتراح خدمات التنظيف بشكل شخصي و إحترافي، قم بالذهاب إلى :
      • مقرات الشركات و المصانع.
      • المكاتب و الإدارات و المقاولات.
      • المقاهي و المطاعم و الملاهي.
      • التجزئات السكنية و العمارات.
      • منازل و فيلات الأثرياء.
    • و تواصل مع المسؤول و قدم له خدمة التنظيف الشامل و العميق للمكان و أقنعه بضرورة هذه الخدمة و مميزاتها، لا تنسى إرتداء زي رسمي و الإبتسامة الجميلة و إتقن فن الإقناع، و وزع عليهم بطاقات العمل و قم أيضا بالتسويق لخدماتك عبر إنشاء صفحات في مواقع التواصل الإجتماعي و الترويج لها.

ستحصُل بالتأكيد على صفقات لإن المجتمع بحاجة شديدة لهذه النوعية من الخدمات، قُم بتحديد موعد مع الزبون و إتصل بالعاملات و قم بالإشراف على عمليات النظيف لتكون على أحسن وجه لإرضاء العميل.

سُرعان ما ستسطع و تنتشر خدمتك في منطقتك و ستستقبل الكثير من الإتصالات و طلبات التنظيف، سيتطور الأمر من مجرد فكرة مشروع صغيرة إلى مقاولة و عمل تجاري ناجح و ستحصل على عقود عمل للتنظيف مع عدة شركات و تجزئات، حيث ستجني أموالا و أرباحا قياسية من هذا المشروع.

10- مشروع بيع البطاطس الجاهزة للقلي

مشروع بيع البطاطس الجاهزة للقلي

تُعتبر البطاطس المقلية أحد المواد الأكثر طلبا و إستهلاكا في العالم، نضرا لإنتشار المطاعم و زيادة حجم إستهلاك الوجبات السريعة التي تعتمد على البطاطس المقلية كمُكون أساسي لها، و أيضا عِشق و حُب الناس كبارا و صغار أكل البطاطس المقلية اللذيذة.

تعاني المطاعم كثيرا لأجل إعداد بطاطس مقلية كافية و غير مكلفة تضاهي حجم الطلب الضخم، فعادة ما يُكلفها وقت كثير و عُمال إضافيين، لهذا أصبحت معظم المطاعم تبحث عن مصدر أو مُورد للحصول على بطاطس جاهزة للقلي.

كل هذا يجعل مشروع بيع و توزيع البطاطس الجاهزة للقلي مشروعا صغيرا ناجحا و مُربحا، حيث أنه لا يتطلب تكاليف و رأس مال كبيران للبدأ و يُمكنك العمل على المشروع فقط من المنزل.

و قد سبق لي العمل على هذا المشروع شخصيا و صَدقني لقد حققت أرباحا كبيرة جذا منه، حسب تجربتي هذه أبرز الأسرار و الخطوات اللازمة للبدأ :

  1. أولا ستحتاج إلى : موس تقشير البطاطس، ألة تقطيع البطاطس، أكياس بلاستيكية للتغليف، ثلاجة للتخزين، وسيلة نقل من أجل التوزيع.
  2. قم بشراء بطاطس ذات جودة عالية و من ثم إبدأ عمليات التقشير و التقطيع و التغليف و التخزين.
  3. الأن أهم مرحلة في المشروع و هي بيع البطاطس الجاهزة للقلي، حيث يُواجه العديد من الأشخاص صُعوبة بالغة في إقناع أرباب المطاعم بالشراء، إليك حيلة بسيطة كنت أقوم بها : قم بطباعة بطاقات خاصة بالمشروع تحمل أرقام الهاتف و إسم مُميز، و خد بعض أكياس البطاطس إلى أرباب المطاعم، و لا تقُم ببيعها ! فغالبا سيتم رفض شرائها، قم بالتواصل مع مدير المطعم بطريقة راقية و أخبره عن ميزات بطاطسك كالجودة و الأثمة الممتازة و الوقت، و قدم له كيس من البطاطس الجاهزة للقلي مجانا مع بطاقة العمل، و أخبره بهذا : " إعتبرها عربُون أو هدية صداقة لشركاتنا مستقبلا، و قم بتجربتها  إذا راقتك إتصل بي و أنا متأكد أنك ستتصل حتما " قم بتكرار الأمر مع عدة مطاعم و كن واثقا أنهم سيتصُلون بك لأنهم بحاجة شديدة لهذه السلعة.

و للإضافة أنه لو تعاملت مع مطعم صغير واحد فقط فلن تستطيع توفير كميات البطاطس الجاهزة للقلي التي يحتاجها، فالإستهلاك ضخم جذا لهذا فإن التعامل مع مطعم واحد كبداية يُعتبر نجاحا و سيُحقق لك أرباحا عالية، بعد كثرة الطلب يُمكنك توضيف أشخاص أخرين لإعداد البطاطس و التكلُف فقط بعمليات البيع و التسويق و التطوير.

11- مشروع محل المواد الغدائية

مشروع محل مواد غدائية

تُعتبر المواد الغدائية أساس إستمرار حياة الإنسان و التي لا يستطيع الإستغناء عنها أبدا، و بالتالي فإن مشروع دُكان صغير food store لبيع مختلف أنواع المواد الغدائية يُعتبر مشروعا ناجحا و أرباحه مضمونة و الخسارة فيه معدومة، و لا يتطلب راس مال كبير لإنجازه.

سبق لي و فتحت دُكان صغير جذا في أحد التجزئات السكنية الإقتصادية، قبل أن أبدأ كان يوجد محل منافس جُل سكان التجزئة يشترون منه، كنت أضن أن فُرص نجاحي شبه معدومة بالنضر إلى شعبية و حجم محله، لكن النتائج كانت مُختلفة.

بدأ السُكان يُقبلون على الشراء من دكاني الصغير بدلا منه و كانوا يرجعون مرارا، في مدة وجيزة إستطعت جذب العديد من الزبائن الأوفياء لمحلي.

كان السر في طريقة تعاملي معهم، لقد كنت بشوشا و لطيفا جذا و مستمعا جيدا و لم تفارقني الإبتسامة أبدا في حين كان منافسي شخصا عصبيا و بخيلا و غير بشوش ! لقد كانت النقطة الفارقة.

سُرعان ما بدأت في جني الأرباح و قمت بتوسيع الدُكان و تطويره و أصبحت المُسيطر على تلك المنطقة و إزدهرت تجارتي حيث بالكاد كنت أتوقف عن البيع طوال اليوم، لقد كنت أكسب يوميا أزيد من 50 دولار أرباحا صافية.

لبدأ هذا المشروع ستحتاج إلى إختيار محل بحجم غرفة في موقع إستراتيجي توجد به كثافة سكانية عالية، مثل التجزئات و العمارات و الأحياء الشعبية أو الشوارع الحيوية، و طلائه بلون فاتح و تجهيزه بالإضائة و بالرفوف و فاترينة زجاجية و ثلاجات ( ستحصل عليها مجانا من موردي المشروبات الغازية و مشتقات الحليب ) و لافتة مميزة.

قم بالحصول على مختلف أنواع السلع و المواد الغدائية الأساسية عبر الإتصال بالموردين و المصانع و شركات التوزيع في منطقتك، و قم بترتيبها بشكل منظم داخل المحل، و إبدأ في البيع و تحقيق الأرباح، و تذكر دائما أن سر نجاح أي مشروع صغير هو التعامل الجيد و اللطيف مع الزبائن.

12- مشروع بيع الورود و الزهور

مشروع بيع الزهور و الورود

هل سبق لك أن إشتريت بوكيه ورود جميل و أهديته لشخص ما ؟

غالبا لم تفعل ذلك ! و هذا لا يعني أن الناس لا تشتري الورود و الزهور، بل يُعتبر مشروع بيع بوكيهات الزهور selling flowers أحد أكثر المشاريع الصغيرة طلبا و إستهلاك لذا شريحة كبيرة من المجتمع.

حيث يتم تبادل الورود في مناسابات عديدة كحفلات الخطوبة و الزفاف، علاقات الصداقة و الحُب، إفتتاح المشاريع و الشركات الجديدة، التخرج و النجاح و أعياد الميلاد...

رُبما تعيش في وسط فقير ماديا و فكريا فقد ترى أن فكرة مشروع بيع الزهور سيئة، صدقني مجتمعاتنا العربية تسير بخطى تابثة نحو التفتح على الثقافات الأجنبية، فيما يخص أسلوب العيش و العلاقات و الهدايا...

يُعد مشروع بيع باقات الورود أكثر مشروعا مُربحا نضرا لهامش الربح المُرتفع الذي يُحققه بوكيه الزهور الواحد.

توجد العديد من مميزات مشروع بيع بوكيهات الورود من أبرزها :

  • لا يتطلب إنجازه رأس مال كبير.
  • الطلب و الإقبال يكون طول السنة.
  • صافي الأرباح يكون مضاعف أضعافا.
  • العمل في بيئة نظيفة و مريحة للأعصاب.
  • من السهل إنتشار و تسويق المشروع.
  • تستطيع البيع في الواقع و عبر الإنترنت.
إليك أهم النصائح و الخطوات لبدأ مشروع بيع الزهور :
  1. قم بإستئجار محل صغير في وسط شارع حيوي بواجهة زجاجية.
  2. قم بإختيار إسم مُميز و تصميم لافتة مُلفتة يُعبران عن المشروع.
  3. تجهيز المحل برفوف خشبية و إضائة ساطعة و مياه للسقي و طاولة لتجهيز بوكيهات الورد.
  4. الإتصال بالمشاتل المختصة في الزهور القريبة منك لتزويدك بها بشكل دوري.
  5. قم بعمل كتالوج يحتوي على صور لأنواع بوكيهات الورود و أشكالها و ثمنها.
  6. بالإضافة إلى بيع بوكيهات الزهور قدم خدمات أخرى مثل تزيين سيارات الزفاف و تغليف الهدايا.
  7. قم بإنشاء متجر إلكتروني للمشروع مع خدمة التوصيل، لتمكين الزبائن من طلب الزهور من الأنترنت.
  8. قم بفتح صفحات للمشروع عبر مواقع التواصل الإجتماعي تتضمن معلومات الإتصال و صور الزهور للترويج.
  9. قم بعرض خدماتك على منظمي حفلات الزفاف و منظمي المؤتمرات و التظاهرات الفنية.
  10. يُمكن إضافة أنواع مختلفة من باقات الأزهار كالطبيعية و أخرى صناعية.

13- مشروع بيع الصناعات التقليدية

مشروع بيع الصناعات التقليدية

سأقدم لك تجربتي الخاصة و الناجحة في هذا المشروع على طبق من ذهب ! لن تحتاج لمحل و لا لرأس مال و لن تقوم بعمل و مجهود كبيران، و ستجني ثروة منه !

الأمر مُثير و ملفت أليس كذلك ؟ كيف ذلك ؟ حسنا قم بالبحث عن موقع يُدعى Etsy و إبحث عن منتوج تقليدي تشتهر به منطقتك، و تأكد من الأسعار و كميات البيع و الطلبات عليه و قارن سعر بيع المنتج في الموقع مع سعره الحقيقي في منطقتك، و قم بعملية حسابية بسيطة عن الأرباح التي يُحققها البائع من ذلك المنتج.

هذا الموقع هو أكبر متجر إلكتروني في العالم إختصاصه بيع المنتوجات الحرفية و الصناعات التقليدية، يقوم بزيارته ملايين الأشخاص من حول العالم يوميا، يشترون جميع أنواع السلع التقليدية بكميات كبيرة.

تُوجد أنواع كثيرة لا تحصى من الصناعات التقليدية اليدوية الصنع الجميلة و الراقية التي لم يتم بيعها بعد في متجر Etsy الإلكتروني و التي ستُحقق نجاحا و أرباحا عالية دون شك.

لقد سبق و قمت بإدراج منتج واحد كان عبارة عن قُبعة من مادة الحلفاء يدوية الصنع، و حققت ثروة من بيعها على إتسي.

تستطيع فعل ذلك أيضا ! قم بالبحث عن صُناع و تُجار السلع التقليدية في منطقتك، و قم بإلتقاط صور واضحة لمنتجات أثارت إعجابك، و إفتح متجر على Etsy و قم بوضعها فيه مع وضع الأسعار، و إنتضر أول طلبية، حيث يقوم العملاء بالشراء و الدفع للموقع و تزويدك بعنوان الإستلام، و تقوم بتغليف المنتج و إرساله عبر البريد أو شركة توصيل.

قد لا ينجح منتجك التقليدي في إثارة و جذب المشترين، لا تيأس قم بتكرار الأمر بالبحث عن منتوجات تقليدية أخرى و نشرها، إذا نجحت في العثور على منتج تقليدي واحد راق زوار الموقع و قاموا بشراءه فهنيئا لك الثروة.

14- مشروع صناعة و بيع الخبز

مشروع إعداد و بيع الخبز

يُعتبر مشروع صناعة الخبز و بيعه أحد أفضل المشاريع الصغيرة و أكثرها تحقيقا للأرباح على الإطلاق، حيث أنه لا يحتاج لرأس مال و أغلب أدوات العمل عليه مُتوفرة في المنزل، و يُعد الخبز أحد أكثر المواد طلبا و إستهلاكا في السوق، إذ أن المستهلكين يُفضلون الخبز المُعد منزليا بدل خبز المخابز.

يُمكنك البيع في كراج المنزل، أو البيع حسب الطلب للمطاعم و محلات المواد الغدائية، و هي أفضل و أسرع طريقة للنجاح في المشروع و بيع كميات كبيرة من الخبز و كسب مبالغ مالية يومية كبيرة.

هذه أبرز خطوات و أسرار البدأ و النجاح في مشروع بيع الخبز :

  • الأدوات و المواد الازمة : فرن غازي أو كهربائي، منخل الطحين، إناء كبير، طحين، خمارة، ( يمكن إضافة عجانة كهربائية لتسهيل العمل ).
  • إختيار طريقة لبيع الخبز إما :
    • الذهاب إلى جميع : المطاعم، محلات بيع المواد الغدائية، عربات الطعام... في منطقتك، و عرض تزويدهم بالخبز المنزلي العالي الجودة بثمن مناسب، يجب أن تتمتع بمهارة الإقناع و لا تخف من الرفض فهم سيقبَلون لأنهم بحاجة ماسة لهذه المادة لإن الطلب و الإقبال على الخبز التقليدي ضخم.
    • البيع من كراج المنزل مباشرة ( يجب أن يكون في واجهة شارع حيوي و به الكثير من المارة ).
    • أو الإعتماد على الطريقتين معا.
  • قم بتصميم بطاقات عمل أنيقة تحمل معلومات الإتصال و صورة أو شعار تعبر عن مشروع بيع الخبز، و الخدمات كتوفير الخبز للأعراس و الحفلات و الجنازات... و توزيعها على العائلات و الأشخاص و العمل بالطلب.
  • البدأ في إنتاج الخبز في الصباح الباكر لضمان تسليم الخبز طازج، مع الإلتزام بمعايير النضافة و إستخدام مواد خام عالية الجودة، و الإلتزام بمواعيد التسليم للمطاعم و المحلات.

بالإلتزام بالإرشادات السابقة تستطيع تحقيق أرباحا عالية من مشروع صناعة و بيع الخبز المنزلي، كما يُمكنك بعد زيادة الطلب تطوير المشروع و شراء ألات عجين و توظيف يد عاملة إضافية لزيادة كميات الإنتاج و أيضا الأرباح.

15- مشروع بيع الملابس الداخلية المثيرة

مشروع بيع الملابس الداخلية المثيرة

هل كُنت تعلم أن النساء تحب إرتداء الملابس الداخلية المثيرة أكثر مما يُحب أزواجهن رؤيتهم بها ؟

أتبثت العديد من الدراسات أن النساء تزيد ثقتهن و جاذبيتهن أكثر عند إرتداء الملابس الداخلية الأنيقة، و أيضا ترغب النساء دائما في إسعاد و لفت إنتباه أزواجهم، و هذا الكلام ينطبق أيضا على نساء العرب.

في دولنا العربية تفتقر النساء لمحلات تبيع ملابس داخلية أنيقة و مثيرة، حيث يبحثن في السوق بأكمله و تجدن فقط ملابس داخلية عجوزة إن صح التعبير !

لهذا تُعتبر فكرة بدأ مشروع صغير لبيع الملابس الداخلية النسائية الجديدة و الراقية مشروعا مُربحا و ناجحا.

لا أتحذث عن مشروع تقليدي مُكرر و شائع لبيع الملابس الداخلية العادية، بل للنجاح في هذا المشروع يجب التخصص فقط في بيع الملابس الداخلية النسائية الفاخرة، و الذي يتميز ب :

  • قلة أو إنعدام العرض في الأسواق العربية.
  • كثرة و وفرة الطلب من النساء العربيات.
  • صافي أرباح هذا المشروع عالي جدا.
  • المشروع سهل و لا يتطلب مجهود كبير.
لإنجاز هذا المشروع و تحقيق أرباحا مُرتفعة جذا منه إتبع الخطوات أسفله :
  1. قم بتأجير محل بواجهة زجاجية بالقرب أو داخل سوق ملابس و ضع له طلاء فاتح و إضاءة و لافتة و إسما أنيقا.
  2. إشتري الملابس الداخلية النسائية الفاخرة بالجملة إما عبر شركة موردة في منطقتك أو شرائها عبر الإنترنت.
  3. قم بترتيب الملابس الداخلية النسائية بشكل منظم و ضاهر في واجهة المحل و ضع غرفة صغيرة لتبديل الملابس.
  4. قم بإنشاء متجر إلكتروني للمحل لزيادة المبيعات و فتح صفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي للترويج للمحل و جذب الزبائن.
  5. إبدأ في البيع و جني الأرباح و لا تنسى أن سر نجاح أي مشروع تجاري يحتاج إلى بعض اللباقة في التواصل و التعامل.

16- مشروع توزيع و بيع المنتجات الريفية

مشروع بيع المنتجات الريفية

من بين أكثر المشاريع الصغيرة نجاحا و تحقيقا للأرباح مشروع توزيع و بيع مُختلف أنواع منتجات البادية، حيث أن الطلب عليها عالي جذا و العرض قليل، لن تحتاج لرأس مال و بالقليل من العمل بذكاء يُمكن لهذا المشروع الصغير أن يُغير حياتك.

دون مُقدمات إليك بعض أسرار و خطوات إنجاز و نجاح هذا المشروع :

  1. قُم بإيجاد وسيلة نقل ( سيارة أو دراجة نارية أو هوائية ).
  2. قم بتصميم بَطائق عمل مُميزة ( صور لبعض منتوجات البادية الشهية و إسم جيد مثلا " طَبيعي " و معلومات الإتصال و نوعية المنتجات التي تبيعها ).
  3. إستهدف هذه المنتجات الريفية : حليب، لبن، جبن طري، بيض بلدي، دجاج، بط، سمان بلدي، شاي و أعشاب، زبدة بلدية، عسل حُر، زيت الزيتون، لحم الأرانب و الديك الرومي، المربى و المخللات.
  4. قم بالتأنق كما لو أنك ذاهب لموعد غرامي و إنطلق نحو أحياء الأغنياء و المناطق السكنية الراقية إذ تُعتبر هذه الطبقة في المُجتمع من عُشاق منتجات البادية، و كُن واثقا من نفسك و قدم لهم خدمتك التي سيُحبونها بالطبع، و أترك لهم بطائق العمل.
  5. إستعد لتلقي الطلبات مباشرة عند عرض خدماتك و طلبات أخرى عبر الهاتف، دونها و قم بالتوجه في الصباح الباكر إلى مزرعة أو شخص في البداية لتزويدك بالسلع ( لا تنسى الإتفاق المُسبق مع المزارعين ) و من ثم توزيعها و تحقيق الأرباح.
  6. لا تهتم فقط بهامش الربح و قدم لزبنائك منتجات طبيعية عالية الجودة و لو بأثمنة غالية، و تعامل بصدق و لُطف و إلتزم بتوفير جميع الطلبات و المنتجات.
سُرعان ما ستكتسب قائمة كبيرة من العملاء الأوفياء، لذا حافظ على نفس الجودة و لا ترفع الأسعار، و قم بالتسويق لخدماتك عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، صدقني قد تبدأ بدراجة هوائية و ينتهي بك الأمر مديرا لشركة ناجحة لبيع و تصدير المنتجات الريفية، فقط كُن طموحا.

17- مشروع كراء ألعاب الأطفال

مشروع كراء ألعاب الأطفال

قد يُعتبر مشروع كراء ألعاب الأطفال مشروعا مُكررا و فكرة عفى عنها الزمن ! لكن في الحقيقة الواقع يقول العكس تماما، حيث تُعتبر من بين أكثر المشاريع الصغيرة المربحة و الناجحة، حيث لا يتوقف الأباء و الأمهات عن الذهاب مع أطفالهن للحدائق العمومية و المرافق الترفيهية للتنزه و قضاء أوقات ممتعة.

المشروع بسيط و لا يحتاج لجُهد حيث تحتاج فقط للإشراف و يكون العمل فقط خلال الفترة المسائية، و لا يتطلب رأس مال كبير و يُحقق أرباحا يومية كبيرة و كل ما قمت بزيادة عدد ألعاب الأطفال كلما زادت الأرباح.

يمكنك شراء السيارات و الدراجات الكهربائية من إحدى الشركات في بلدك أو شرائها عبر الانترنت، و من ثم قم بإختيار حديقة حيوية بها الكثير من الزوار و إبدأ العمل.

تبدأ أسعار كراء السيارات الكهربائية ب 1$ لكل عشرة دقائق، نفترض أنه لديك فقط 4 سيارات و ثَّم كرائها جميعها لتسع جولات فقط، هذا يعني 9 جولات × 4 سيارات × 1$ = 36$ ربحا، و هذا أقل و أدنى تقدير حيث يُمكن تحقيق هذه الأرقام فقط في ساعة و نصف من العمل !

فما بالك بالعمل طيلة المساء و بعدد سيارات كهربائية أكثر، كما يُمكنك تزويد الأرباح من خلال شراء كاميرا و إلتقاط صور للأطفال أثناء اللعب و بيعها.

18- مشروع تركيب و بيع الكاميرات

مشروع تركيب و بيع الكاميرات

مند زمن ليس بالبعيد كانت كاميرات المراقبة مقصورة فقط على المؤسسات الحكومية و الشركات الكُبرى، لَكن في يومنا هذا أصبحت الكاميرات منتشرة بشكل كبير في كُل المنازل و المحلات الصغرى و المقاهي و المطاعم... حيث زاد الطَلب بشكل رهيب على أنظمة المراقبة لأسباب عدة.

لذى الناس شعور غريزي بالخوف و المخاطر، و لهذا نجحت الشركات في تسويق فكرة ضرورة تركيب كاميرات و أنظمة المراقبة في البيوت و المحلات، في ضِل هذا الإزدهار الذي يعرفه هذا المجال أصبح مشروع تركيب و بيع كاميرات المراقبة Camera installation أحد أنجح المشاريع الصغيرة و أكثرها ربحا.

تستطيع البدأ في هذا المشروع بسهولة حيث أن تركيب الكاميرات ليس بالأمر المُعقد، يُمكنك التعلم فقط من خلال مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب و التطبيق، إليك أهم خطوات و أسرار نجاح هذا المشروع :

    1. قم بإختيار إسم مناسب و بطباعة بطائق عمل إحترافية للمشروع.
    2. قم بشراء المعدات و الأدوات الأساسية لتركيب الكاميرات.
    3. قم بشراء بعض أنواع الكاميرات ذات الجودة العالية و المتوسطة.
    4. قم بعرض الخدمة على زبنائك المحتملين، منازل قيد الإنشاء، محلات و متاجر و مطاعم و صالونات حلاقة... ليست لها كاميرات.
    5. من السهل إقناع العميل بضرورة تركيب كاميرات في بيته أو محله نضرا لأهميتها، لكن لا تنسى اللباقة في التواصل و حُسن المظهر و التعامل.
    6. تركيب كاميرات ذات جودة عالية و تقديم خدمة متقنة و إحترافية للزبون، مع عدم المبالغة في الأسعار.

بهذا المشروع الصغير ستكسب أموالا كبيرة جذا حيث ستُحقق أرباحا من خلال بيع الكاميرات و أيضا عن طريق تركيبها، كما يُمكنك إستقطاب زبائن جدد عبر التسويق لخدمة تركيب الكاميرات في المنزل عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.

19- مشروع توزيع الأكياس البلاستيكية/الورقية

مشروع بيع الأكياس البلاستيكية و الورقية

إذا سئلتني عن مشروع سهل و مُربح جذا، لا يتطلب رأس مال و لا مجال للخسارة فيه و نجاحه مضمون، فستكون إجابتي مشروع توزيع الأكياس البلاستيكية و الورقية.

من بين كُل افكار مشاريع صغيره التي تعرفنا عليها حتى الأن، تُعتبر هذه أفضلهم بسبب الطلب الكبير على مختلف أنواع الأكياس في السوق، من المخابز و المجازر، بائعي الخضار و الفواكه، المحلات و المتاجر، بائعي الملابس... كُل تجارة إلا و تحتاج إلى الأكياس بشكل ضروري.

هذا ما يجعل هذا المشروع بمثابة ألة لطباعة الأموال، و العمل عليه ليس بالأمر الصعب يتطلب فقط بعض الجُهد، إليك أهم خطوات إنجاز المشروع :

  • ستحتاج إلى سيارة أو دراجة نارية.
  • قم بتصميم كروت عمل أنيقة للمشروع.
  • شراء الأكياس بأحجام و ألوان مختلفة ( أكياس بلاستكية، ورقية، أكياس القمامة، ورق المجازر، ورق الألمنيوم، ورق الطاولات للمطاعم، علب كرطون...) بالجملة.
  • البدأ في التوزيع على العملاء و البيع، و لضمان ذلك عليك إتقان مهارة الإقناع و التواصل و بذل جهد أكبر في عرض و توزيع الأكياس البلاستيكية على أكبر عدد ممكن من العملاء و أيضا قم بخفض الأسعار لكسب عملاء المنافسين.

يُعتبر مشروع توزيع و بيع الأكياس البلاستيكية و الورقية أحد أنجح المشاريع الصغيرة التي تحقق أرباحا كبيرة، و بالطموح و الجهد الكبير يُمكنك تطوير المشروع من مجرد شخص يقوم بالتوزيع إلى أكبر محل مُسيطر في منطقتك لبيع مختلف أنواع الأكياس.

20- مشروع بيع طعام القطط و الكلاب

مشروع بيع طعام القطط و الكلاب

هل تعلم أن فقط عدد مربي الكلاب الأليفة في العالم أكثر من 471 مليون، دون القطط ! و هل تعلم أن معدل إيرادات مبيعات أغدية الحيوانات الأليفة يتجاوز 102 مليار دولار أمريكي !

قد يتفق الجميع على أنه في جميع بلدان العالم من بين كل 3 منازل يوجد منزل فيه حيوان أليف واحد على الأقل، نعم لقد إنتشرت ثقافة تربية الحيوانات الأليفة بشكل رهيب، مما أدى إلى إزدهار تجارة الطعام الخاص بها.

لهذا يُعد مشروع بيع طعام القطط و الكلاب أحد أفضل افكار المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة جذا، بسبب كثرة الطلب على المشروع و قلة أو حتى إنعدام المُنافسة.

تستطيع البدأ في هذا المشروع من خلال إتباع الإرشادات الأتية :

  • يُمكنك بيع طعام الحيوانات الأليفة بطريقتين :
      • إستئجار محل في وسط المدينة و وضع لافتة كبيرة بشعار و إسم مُميزان ( رمز قطة أو كلب ) و تجهيزه برفوف و إضائة...
      • البيع عبر الإنترنت من خلال إنشاء متجر إلكتروني أو صفحة على الفيسبوك و نشر محتويات متعلقة بتغدية الحيوانات الأليفة و الترويج لمنتجاتك و بيعها.
      • أو يُمكنك إعتماد الطريقتين معا ( من الأفضل ) لكسب ثقة العملاء و تحقيق ربح كبير.
  • الحصول على طعام الحيوانات الأليفة بأنواع و أشكال و أحجام مختلفة، من خلال شرائها من أسواق الجملة الكبرى أو من المصانع و الموردين.
  • قم بالبحث و القراءة عن مجال أطعمة الحيوانات الأليفة بعُمق، و تعرف على جميع خبايا و طرق تربيتها و إطعامها، علاجها... هذا من أجل أن تُظهر للعملاء عن خبرتك و شغفك بالحيوانات الأليفة من أجل بناء علاقات و حوار مُفيد لهم... من شأنه أن يُعزز ثقة عملاءك بك و بمنتجاتك.
  • قُم بتوفير طعام جميع أنواع الحيوانات الأليفة المختلفة ( قطط، كلاب، عصافير، حمام، هامستر، سناجب، أسماك، سلاحف... ) لجذب شريحة واسعة من الزبائن و جعل متجرك شامل و له شعبية كبيرة في منطقتك.
  • ستتعامل في الأغلب مع عملاء من طبقة راقية أو بورجوازية، و المُميز أنهم لا يقوموا بمساومة في الأسعار و من السهل تحويلهم لعملاء دائمين، لذا تذكر دائما الإبتسامة العريضة و اللباقة و الرُقي في التواصل و الإحترافية في البيع.
  • يُمكنك إضافة سلع و منتجات أخرى لتزويد الأرباح مثل : الأدوية، الأقفاص، الأحواض، ألعاب، إكسسوارات، ملابس، أطواق، حمامات قضاء الحاجة، حقائب...

كإنطباع أولي عن مشروع بيع طعام الحيوانات الأليفة قد تظن أنه فكرة جريئة و قد لا تنجح على أرض الواقع، لكن صدقني كخبير في مجال الأعمال فإن هذا المشروع له فرص خيالية للنجاح و إذا تم إنجازه بالطريقة الصحيحة قد يُحقق لك ثروة كبيرة.

21- مشروع مغسلة سيارات أوتوماتيكية

مشروع مغسلة سيارات اوتوماتيكية

لا شك أننا نرغب كُلنا في مشروع ناجح يُذر لنا أرباحا و دخل سلبي دون أن نعمل أو نقوم بجهد مُتواصل، يُمكن بلوغ هذا الهدف من خلال مشروع مغسلة سيارات اوتوماتيكية Automatic car wash الذي يعتبر من أنجح المشاريع الصغيرة الجديدة.

كرجل أعمال أو موظف أو كشخص عادي يملك سيارة فإن الإنتضار لمدة ساعة على الأقل في مغسلة للسيارات يُعتبر أمرا مُثيرا للشفقة و مضيعة للوقت الذي يُعد ثمينا، لهذا فإني أُفضل تنظيف سيارتي في مغسلة اوتوماتيكية و أنا في الطريق دون الحاجة للإنتضار.

قد يتطلب هذا المشروع بعض التكاليف في البداية، لكن أرباحه عالية و سلبية لِذا فلا بأس بإستثمار راس مال بسيط في مشروع شبيه بألة لحصاد الأموال.

توجد خطوات بسيطة لإنجاز و إنجاح المشروع :

  1. قم بالحصول على ترخيص قانوني من الجهات المسؤولة في منطقتك.
  2. إستئجار موقع إستراتيجي في مكان به إزدحام و كثافة مرورية عالية أو بالقرب من مول تجاري كبير.
  3. التواصل مع شركة مُختصة لشراء و تركيب مغسلة سيارات اوتوماتيكية.
  4. تصميم لافتات إحترافية كبيرة الحجم تعبر عن الخدمة و ثمنها و تعليقها بالقرب من محيط المغسلة.
  5. تصميم بانرات ورقية تحتوي على رسوم توضيحية تشرح طريقة إستخدام المغسلة الاوتوماتيكية.

مشروع مغسلة سيارات اوتوماتيكية هو بمثابة ألة اوتوماتيكية لربح المال دون القيام بأي مجهود ! بالمقارنة مع المشاريع الصغيرة الأخرى فإنها تتطلب مجهودا بدني و لا يُعد نجاحها أكيد.

يُمكنك البدأ في إنجاز أول مغسلة سيارات اوتوماتيكية في منطقتك و بالطموح تستطيع إضافة واحدة أخرى في منطقة أخرى لمضاعفة الأرباح السلبية و هكذا دواليك حتى تحقيق الثروة.

22- مشروع صالة ألعاب شبابية

مشروع صالة ألعاب شبابية

تُعتبر صالات ألعاب البلياردو و السنوكر و البلايستيشن الشبابية أحد أنجح أفكار المشاريع الصغيرة التي تُحقق أرباحا عالية و لها شعبية و إقبال كبيران، حيث أنها تجذب شريحة واسعة من الشباب و المراهقين بغرض اللعب و الإستمتاع.

شخصيا إستثمرت في هذا المشروع و وفقا لتجربتي فإن مشروع صالة ألعاب بلياردو شبيها بالإستثمار في الأصول، أرباحه سَلبية لا تحتاج للعمل و تتجاوز 100$ في اليوم الواحد و الإقبال كبير، كما أن المشروع لا يحتاج لمصاريف دورية، و يتطلب فقط راس مال بسيط و كُلما كان كبير كان أجمل.

هذه أبرز خطوات و أسرار إنجاز مشروع قاعة ألعاب Games Hall شبابية :

  1. قُم بإستئجار قاعة لا تقل مساحتها عن 60 متر بالقرب من : حي جامعي أو حي شعبي، شارع رئيسي مزدحم، ملاهي ليلية، سيرك للأطفال...
  2. قم بتصميم و تنسيق ديكور القاعة بعناية فائقة تجذب الشباب و تعطي جمالية و رونقا للمشروع، و ذلك من خلال :
    • طلاء القاعة بألوان فاتحة و متناسقة ( لونين على الأكثر ).
    • إختيار إسم مُميز للقاعة و تصميم لافتة ضخمة و جذابة ( كرة بلياردو... ) و تكون مُجهزة بنظام إضائة ليلي.
    • ترتيب الألعاب في الصالة بشكل مُنسق و مريح للعب و العين، حيث يتم وضع كل نوع من الألعاب في جهة معينة.
    • جعل قاعة الألعاب مُضلمة و توزيع الإضائة على طاولات البلياردو بشكل منفرد، و وضع نظام موسيقى و إنشاء مساحة خاصة من أجل التدخين.
  3. التنويع في أنواع الألعاب لجذب شريحة واسعة من العملاء، و جعل القاعة شاملة و ممتعة، حيث يمكن وضع : طاولات بلياردو، طاولات السنوكر، طاولات التنس، خطوط بولينج، أجهزة بلايستيشن، طاولات بابي فوت...
  4. يُمكن تزويد الأرباح و جعل الصالة أكثر جاذبية من خلال وضع كوفي شوب صغير و بيع المشروبات الغازية و رقائق الشيبس...
  5. لا تنسى الحصول على رخصة قانونية للمشروع من الإدارة المسؤولة في منطقتك.
  6. التسويق للصالة و الذي يُعتبر من أهم عوامل نجاح المشروع و ذلك من خلال :
    • إفتتاح كبير للصالة و تكون خدماتها و اللعب بالمجان في يوم الإفتتاح، يُعتبر أفضل طريقة تسويقة لجذب العملاء و الإعلان عن الصالة بشكل فيروسي.
    • وضع رمز أو شعار ضخم للعبة معينة مع إسم الصالة ( مثلا كرة بولينج أو بلياردو... ) من أجل إلتقاط الصور من طرف الزبائن كتذكار، سيقُومون بالتسويق للصالة بدون شعور عبر نشر صورهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
    • قُم بإنشاء صفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، و أنشر فيها صورا للصالة و مقاطع فيديوا للأجواء و اللاعبين.
    • قم بتضمين موقع صالة الألعاب في محركات بحث الخرائط جوجل ( gps, google maps ) للتعرف على موقعها بسهولة.
  7. قم بتنظيم مسابقات مُختلفة مُغرية و بجوائز و هدايا مالية للمشتركين.

بقيامك و إلتزامك بالخطوات و النصائح أعلاه لإنجاز مشروع صالة ألعاب شبابية فإنك تخلق مشروعا سيُحقق لك ثروة مالية كبيرة و في مدة وجيزة.

23- مشروع تجارة ألعاب الأطفال

مشروع تجارة ألعاب الأطفال

أتبثت العديد من الدراسات النفسية أن حُب الأطفال للألعاب هو رغبة و غريزة فطرية لهم، حيث أن الألعاب تجعل الطفل يشعُر بالبهجة و الإستمتاع و تجعل دماغه نشِطا و سريعا في النمو، كذلك لا ننسى أن ألعاب الأطفال تُعتبر جزءا من ثقافتنا في تربية الأطفال.

حسب دراسة قامت بها Amazon فإنه من المتوقع أن تصل مبيعات ألعاب الأطفال حول العالم إلى أكثر من 357 مليار دولار بحلول عام 2023 هذا دليل على كمية الطلب الضخمة عليها في السوق، لذا يُعد مشروع بيع ألعاب الأطفال واحد من أنجح المشاريع الصغيرة و المربحة.

تستطيع بدأ المشروع من خلال :

  • إستئجار محل بالقرب من أسواق الملابس العائلية، أو فتح متجر إلكتروني لبيع الألعاب عبر الانترنت، أو القيام بالأمرين معا لزيادة الأرباح.
  • إختيار إسم و شعار جذاب يُعبر عن المشروع و يلفت إنتباه العملاء المحتملين مع وضع لافتة كبيرة الحجم في واجهة المحل.
  • شراء مختلف أنواع ألعاب الأطفال من الأسواق الكبرى في منطقتك أو عبر الإنترنت كموقع Alibaba أو AliExpress.
  • التسويق للمحل و المتجر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي من خلال إلتقاط صور للمتجر و للألعاب المميزة و الجديدة.
  • تستطيع أيضا تقديم خدمات تغليف ألعاب الأطفال و الهدايا من أجل أعياد الميلاد و مناسبات النجاح و الختان و غيرها.
  • قم بالتنويع في ألعاب الأطفال و بالخصوص ألعاب الذكاء و تنمية العقل، و ألعاب لشخصيات و رسوم كرتونية مشهورة يعشقها الأطفال و ألعاب السيارات.
  • كُن بشوشا و لبقا في التواصل مع الأطفال و أوليائهم و لا تُبالغ في الأسعار و إهتم بنظافة الألعاب من الغبار، و بإلتزامك بالخطوات أعلاه فأضمن لك نجاحا و أرباحا كبيرة من هذا المشروع.

24- مشروع بيع النعال البلاستيكية

مشروع بيع النعال البلاستيكية

يُعتبر مشروع بيع النعال ( الشباشب ) البلاستيكية من بين افضل مشاريع صغيرة التي تُحقق أرباحا عالية، بسبب الإستهلاك الكبير و الإقبال الواسع على هذه النعال، حيث أنها تُعتبر جزءا مُهما في حياة الإنسان إذ يحتاجها للوضوء و الإستحمام و المشي داخل البيت...

تستطيع البدأ في تنفيد المشروع براس مال بسيط من خلال إتباع الخطوات أسفله :

  1. إستئجار محل صغير ( أو البيع من خلال عربة متنقلة ) بالقرب من أو داخل سوق شعبي للملابس.
  2. شراء النعال البلاستيكية بالجملة من أقرب مصنع لها في منطقتك.
  3. التعامل الجيد و البدأ في البيع و تحقيق الأرباح.

بالخطوات أعلاء فأنت تقوم بإنجاز مشروع بيع نعال بلاستيكية تقليدي و هو مربح جذا، لكن إذا أردت التميز و السيطرة و شهرة المحل داخل مدينتك و تحقيق أرباحا ضخمة فقم ب :

  • إستئجار محل كبير الحجم في واجهة شارع حيوي أو داخل سوق تجاري كبير للملابس.
  • إجعل واجهة المتجر زجاجية و ضع رفوف من الالمنيوم و إضائة ساطعة و مكتب دفع في مدخل المحل.
  • قم بإختيار إسم مميز للمشروع مع رمز جذاب ( نعل بلاستيكي ) و صمم بهم لافتة ضخمة بها نظام إضاءة تبثها أعلى واجهة المتجر.
  • قم بالتنويع في أشكال و ألوان و قياسات النعال البلاستيكية و رتبها بشكل منظم، جهة لنعال الأطفال و أخرى للنساء و جهة لنعال الرجال.

25- مشروع بيع الفواكه الطازجة

مشروع بيع الفواكه الطازجة

الجميع لديه صورة سلبية تجاه تُجار الفواكه و الخضار، حيث يعتقد الناس أنه عمل صعب و غير مربح، و على النقيض تماما فأرباح بيع الخضار و الفواكه تتجاوز أرباح وظيفة مهندس لدى الدولة !

نعم هذا صحيح وفقا لشهادة صديق لي يعمل في بيع الفواكه عبر عربة متنقلة حيث أن أرباحه تتجاوز 50$ يوميا.

لبدأ مشروع بيع الفواكه قم بالخطوات أسفله :

  1. أول خطوة تقوم بها هي الحصول على عربة متنقلة.
  2. قم بشراء الفواكه الطازجة من اسواق الجملة.
  3. عليك القيام بترتيب و تنظيم الفواكه بشكل منسق يلفت الأنضار.
  4. للبيع قم بإستهداف المناطق المكتضة بالمارة مثل : الأسواق الأسبوعية، قرب المساجد، الشوارع الرئيسية، الأحياء و الأسواق الشعبية، الأحياء الجامعية.
  5. عليك التنويع في قائمة الفواكه و توفير جميع الأنواع و الأشكال المختلفة، و كن سَباقا لتوفير الفواكه الموسمية قبل المنافسين.
  6. تميز عن البائعين من حولك بالمعاملة الجيدة و الإبتسامة في وجه الزبائن و خفض الأسعار و إيفاء الميزان.

لا يُعتبر مشروع بيع الفواكه مُجرد مشروع صغير، بل يُعد أفضل مشروع تجاري يُحقق أرباحا يومية عالية جذا، بسبب حاجة الإنسان و حبه للفواكه، و الإستهلاك و الطلب الضخم عليها، كما أن العمل في هذا المشروع ليس أمرا صعبا و لا يتطلب خبرة سابقة و تكاليف كبيرة.

26- مشروع بيع الأواني المنزلية الرخيصة

مشروع بيع الأواني المنزلية الرخيصة

يُعتبر مشروع بيع الأواني المنزلية البلاستيكية من أفضل المشاريع الصغيرة المربحة و نجاحها مضمون، كما أنها لا غنى عنها في أي بيت و النساء تُحب شرائها بكثرة نضرا لفائدتها و ثمنها الرخيص.

لا يتطلب إنجاز هذا المشروع تكاليف كبيرة و لا يحتاج إلى جهد، تستطيع البدأ فيه و ربح المال بسهولة من خلال المراحل الأتية :

    • إستئجار محل في سوق عام و شعبي أو الإعتماد على عربة متنقلة.
    • شراء الأواني المنزلية من أسواق الجملة الكبرى.
    • شراء أكثر المنتجات طلبا و مبيعا في السوق و هي :
      • الصحون البلاستيكية.
      • الملاعق و الأشواك.
      • السكاكين الحادة.
      • عبوات حفظ الطعام.
      • إبريق الشاي و القهوة.
      • أكواب زجاجية و بلاستيكية.
      • صواني من الألمنيوم.
      • حوامل الملاعق و الكؤوس.
      • إكسسوارات المطبخ.
      • إكسسوارات تزيين الطاولة.
      • عبوات التوابل و العطور.
      • صناديق القمامة.
      • إكسسوارات الحمام.
      • غلايات الماء.
    • البدأ في عملية البيع.

و بالعمل و الجهد و الصبر، و التعامل الحسن و المهذب مع الزبائن، يُمكن تحقيق مبالغ مالية يومية كبيرة، و بالطمُوح يُمكن تحويل هذا المشروع الصغير إلى أشهر محل لبيع الأواني المنزلية في مدينتك و تحقيق ثروة ضخمة من هذه التجارة المزدهرة.

27- مشروع صالون للمساج و التدليك

مشروع صالون للماساج و التدليك

إذا كنت ترغب في مشروع صغير لا يتطلب رأس مال و يُحقق أرباحا خيالية و تتعامل فيه مع زبائن من طبقة بورجوازية و راقية، فإن ما تبحث عنه هو مشروع صالون للمساج و التدليك.

يُعتبر المساج و التدليك أحد أفضل الطرق الفعالة للحصول على الراحة و الإسترخاء و العلاج، و زيادة الطاقة و الفاعلية و تقليل التوتر و تنشيط الدورة الدموية... في بلداننا العربية يوجد نقص كبير في خدمات التدليك في حين أن الطلب عليها مُرتفع.

تُعد أثمنة التدليك باهظة مما يجعل المشروع مربحا كما أن المنافسة منعدمة، نجاح المشروع يعتمد على التسويق الناجح له، إليك أبرز الإرشادات و الخطوات لبدأ هذا المشروع :

  1. مشاهدة بعض دورات التدليك عبر منصة يوتيوب للتعلم، الأمر سهل جذا.
  2. إستئجار محل أو فقط تحويل غرفة من البيت إلى صالون مساج.
  3. إختيار إسم مميز للصالون و تركيب لافتة جذابة كبيرة الحجم في واجهة الصالون.
  4. تجهيز الصالون بحوض إستحمام ساخن و سرير و كريمات للتدليك، مع إضاءة خافتة ( شموع ) و ألة موسيقى هادئة.
  5. الحصول على رخصة قانونية للصالون من طرف الإدارات و الجهات المسؤولة.
  6. الحفاظ على خصوصية غرفة التدليك من خلال أبواب و ستائر و فصلها عن مكتب أداء الزبائن.
  7. يُمكن تخصيص سريرين منفصلين للمساج و التدليك واحد خاص بالنساء و أخر للرجال.
  8. يمكن جعل خدمة المساج و التدليك مُميزة أكثر من خلال تقديم مشروبات الشاي الساخنة.
  9. التواصل الراقي مع العملاء و إرتداء بذلة رسمية بيضاء خاصة بالمساج و التدليك و الحفاظ على نظافة الصالون.
  10. و الأن أهم خطوة و التي تعتبر محورية لنجاح المشروع و هي التسويق، إليك أبرز طرق جذب الزبائن الناجحة :
    • تصميم بطائق مميزة للمشروع، تحتوي على الخدمات و أرقام الهاتف و عنوان الصالون، و توزيعها على عملاءك المحتملين، كمدراء الشركات و المصانع، أرباب المقاهي و المطاعم، الموضفون، الشباب...
    • التسويق للصالون عبر منصات التواصل الإجتماعي من خلال إنشاء صفحات للصالون و الترويج له عبر حملات إعلانية و بوسطات و صور و مقاطع فيديو...
    • الخدمة الجيدة و الممتازة للزوار الأوائل من خلال تقديم لهم أفضل جلسات مساج و تدليك و تحويلهم إلى عملاء أوفياء تُعتبر بحد ذاتها أحد أفضل طرق التسويق.

تبدأ أسعار جلسة المساج الواحدة من 20 دولار و تصل إلى أكثر من 100 دولار حسب نوعية الزبون و مدة الجلسة، دون أن ننسى إكراميات العملاء بهذا المشروع الصغير تستطيع تحقيق ثروة مالية كبيرة.

أفكار مشاريع صغيرة يمكنك دمجها مع بعضها لمضاعفة الأرباح :

    • مشروع بيع الملابس الرسمية + مشروع بيع الملابس الداخلية المثيرة + مشروع الدليفري
    • مشروع بيع ملابس النساء + مشروع بيع إكسسوارات البنات
    • مشروع صالون عصري للحلاقة + مشروع صالون للمساج
    • مشروع كراء ألعاب الأطفال + مشروع تجارة ألعاب الأطفال
    • مشروع بيع البطاطس الجاهزة للقلي + مشروع صناعة و بيع الخبز + مشروع عربة وجبات سريعة
    • مشروع صالة للعب البولينج + مشروع صالة ألعاب شبابية
    • مشروع توزيع الأكياس البلاستيكية/الورقية + مشروع الدليفري
    • مشروع الدليفري + مشروع بيع طعام القطط و الكلاب

إذا كُنت ترغب في بدأ مشروع صغير ناجح و مربح و لا يحتاج إلى رأس مال و فقط من خلال المنزل، دون الحاجة إلى عناء و جُهد و مشقة إنجاز المشاريع في الخارج، فقد إخترت لك في الجزء التالي قائمة مُكونة من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة على الإنترنت.

افكار مشاريع صغيرة على الانترنت

في ما يلي أفضل افكار المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة على الانترنت.

28- مشروع بيع الخدمات المصغرة

مشروع بيع الخدمات المصغرة

يُعتبر بيع الخدمات المصغرة من أشهر طرق الربح على الانترنت و التي تعتبر أسهل مجال بالنسبة للمبتدئين الراغبين في بدأ مشروع صغير عبر الإنترنت.

حيث توجد العديد من مواقع بيع الخدمات المصغرة الشهيرة مثل فايفر Fiver و موقع خمسات khamsat العربي أو موقع مستقل و مُنجز أو كفيل، إذ تُعد هي الوسيط بين بائع الخدمة و مُشتريها.

بإختصار الخدمات المصغرة هي مساعدة الأشخاص في إنجاز بعض المهام البسيطة التي لا يستطيعون القيام بها أو ليس لهم الوقت لإنجازها.

تستطيع بدأ مشروع بيع الخدمات المصغرة بدون أية تكاليف و تحقيق مبالغ و أرباحا كبيرة من خلال تقديم بعض الخدمات البسيطة و السهلة و بيعها بأسعار مختلفة أقلها 5$.

إليك أكثر الخدمات المصغرة طلبا و بيعا :

  1. البحوث المدرسية.
  2. كتابة المواضيع.
  3. التعليق الصوتي.
  4. ترجمة النصوص.
  5. إدارة الصفحات ( فيسبوك، تويتر... ).
  6. التصوير و المونطاج.
  7. التدقيق اللغوي.
  8. إختبارات الشخصية.
  9. أفكار أسماء مشاريع.
  10. التسويق الإلكتروني.
  11. زيادة المشتركين.
  12. الإستشارات القانونية.
  13. بيع الصور بدون حقوق.
  14. خدمات الرسم.
  15. التصميم و البرمجة.

إليك أسرار و خطوات الربح من بيع الخدمات المصغرة :

  1. التسجيل في موقع خمسات ( يُعد أفضل خيار ).
  2. إختيار نوعية الخدمة أو الخدمات التي ستبيعها.
  3. إضافة الخدمة المصغرة و تحديد عنوانها و تصنيفها و وصفها و سعرها.
  4. إنتظار أول طلب لخدمتك.
  5. بدل الإنتظار تستطيع الربح من خلال إنجاز خدمات صغيرة غير موجودة في الموقع، من خلال الذهاب إلى قسم " طلبات الخدمات الغير الموجودة " حيث يقوم العملاء بطلب خدمات بسيطة لم يجدوها في تصنيفات الموقع، كُن متصلا دائما لتكون السَباق لها و إختر الطلبات التي تستطيع تنفيدها و تواصل مع الزبون لتقديم الخدمة.
  6. قم بالتسويق لخدماتك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي داخل الصفحات و المجموعات التي تهتم بنفس مجال خدماتك.
و للنجاح في مشروع بيع الخدمات المصغرة و تحقيق أرباحا كبيرة قم ب :
  • العمل المتقن و المحترف و المميز للخدمات التي تقدمها.
  • عدم العمل مع الزبون خارج موقع خمسات لضمان حقوقك.
  • أطلب من عملاءك وضع تقييم و تعليق جيد لخدماتك.
  • قم بتسليم طلبات الخدمات في الموعد المحدد.
  • التواجد الدائم داخل موقع خمسات لزيادة المبيعات من خلال إنجاز طلبات الخدمات الغير الموجودة.
إذا أردت تحقيق أرباحا أكبر و بمجهود أقل في مشروع بيع الخدمات المصغرة فإليك حيلة سرية يقوم بها المحترفين، قم بإضافة خدمات مصغرة كثيرة على حسابك حتى و إن ليست لك القدرة و الخبرة لإنجازها، وضع ثمنها في حدود 5$.

و بمجرد تَوصُلك بطلب لإحدى الخدمات قم بشراءها من مواقع خدمات مصغرة أجنبية رخيصة أو مجانية، و سلمها للزبون و هكذا تكون ربحت 4$ بدون مجهود، أضف خدمات كثيرة و ستُحقق أرباحا كبيرة.

إليك بعض المواقع لبيع الخدمات المصغرة الرخيصة أو المجانية :

    • موقع animoto موقع يقوم بتقديم خدمة مونطاج إنترو أو مقدمة فيديو إحترافية و جاهزة بالمجان.
    • موقع seoclerk موقع عالمي شهير لبيع الخدمات المصغرة في مجال تحسين ترتيب المواقع إبتداءا ب 1$ فقط.
    • موقع appsgeyser و الذي يقوم بتحويل أي موقع على الإنترنت إلى تطبيق أندرويد بالمجان.
    • موقع canva الذي يمكنك من تصميم لوجو إحترافي بشكل مجاني.
    • موقع madrassatii و الذي يقدم بحوث مدرسية و علمية في جميع المجالات.
    • موقع katteb لكتابة تدوينات و مقالات المواقع الإلكتروني ذات جودة عالية باللغة العربية بالإعتماد على الذكاء الإصطناعي.
    • موقع Collinsdictionary الذي يقوم بترجمة النصوص الطويلة بدقة عالية دون تغيير معنى و مساق النص.

توجد العديد و الكثير من المواقع تقدم خدمات مجانية رائعة و مهمة كزيادة المشتركين و المتابعين، الصور بدون حقوق... يمكنك بيعها دون القيام بمجهود، قم بالبحث عنها و حقق أرباحا كبيرة، كما يُمكنك الربح عن طريق التسويق بالعمولة للخدمات في موقع خمسات.

29- مشروع التجارة الإلكترونية

مشروع التجارة الإلكترونية

لا أحد يمكنه إنكار أن التجارة الإلكترونية E-commerce أصبحت هي مستقبل و مُحرك الإقتصاد، و تُعتبر منجما للمال يستطيع أي شخص التنقيب فيه.

إنتشرت ثقافة الشراء عبر الإنترنت بشكل واسع في بلداننا العربية مما أدى إلى نجاح مشروع التجارة الإلكترونية الذي يُذر أرباحا عالية جذا على صاحبيه.

يُمكنك جمع ثروة مالية كبيرة و حقيقية من هذا المشروع من خلال فقط العثور على منتج مربح و القيام ببعض الخطوات البسيطة، و هي :

  1. إنشاء متجر إلكتروني أو صفحة على الفيسبوك بإسم و شعار مُميزان مع معلومات الإتصال.
  2. إختيار منتج معين من خلال تحديد قائمة مكونة من 10 منتجات تتوقع نجاحها، و قم بإطلاق حملات إعلانية لها في مدينتك عبر الفيسبوك لمدة قصيرة لتحليل النتائج و إهتمام الناس بها، للعثور على المنتج المربح بينها.
    • إليك بعض أفكار المنتجات الأكثر مبيعا على الإنترنت :
      • ساعات اليد و النظارات الشمسية.
      • الحلي و المجوهرات.
      • تجميعات مساحيق التجميل.
      • الأحذية الكلاسيكية و الرياضية.
      • إكسسوارات النساء.
      • الكتب و الهدايا.
      • الملحقات الإلكترونية.
      • المكملات الغدائية.
      • وصفات إنقاص الوزن.
      • طعام الحيوانات الأليفة.
    • يجب عليك العثور على منتج واحد ناجح و مبروك عليك الثروة، و لفعل ذلك ركز على المنتجات التي :
      • تحل مشكلة معينة يعاني منها الزبون.
      • ثمنها ليس رخيص و لا مبالغ فيه.
      • يكون وزنها خفيف و حجمها صغير.
      • غير شائعة و لا تُباع في المتاجر.
    • تُعتبر هذه أهم خطوة في نجاح مشروع التجارة الإلكترونية، لهذا من الضروري الإهتمام و البحث المعمق عن منتج جيد، قم بتفحص المواقع العالمية الشهيرة في التجارة الإلكترونية كموقع Alibaba و AliExpress و Amazon للإلهام و معرفة أكثر المنتجات مبيعا.
  3. بعد إختيار المنتج قم بشراءه بالجملة من الأسواق التجارية الكبرى في منطقتك أو من المصانع أو الموردين أو عبر الإنترنت.
  4. الأن القيام بحملة إعلانية عبر فيسبوك للمنتوج، و لنجاحها و خلق إنطباع أولي جيد للعميل يحفزه على الشراء، عليك الإلتزام بما يلي :
    • وضع وصف صغير و جيد للمنتج، يُعبر عن فوائده و عن المشاكل التي يحلها أو الميزات التي يضيفها.
    • صورة أو مقطع فيديو ( لا تتجاوز مدته 45 ثانية ) ذو جودة عالية يوضح فوائد أو إستعمالات المنتوج.
    • عادة يقوم التجار بوضع رابط في الإعلان للشراء من المتجر و يطلبون معلومات كالإسم و رقم الهاتف... الشيء الذي قد يؤدي إلى نفور العميل و عدم إتمام عملية الشراء لهذا من الأفضل وضع زر أو رابط واتساب للتواصل مباشرة معك.
    • لنجاح الحملة الإعلانية و حدوث تفاعل عليها من الأفضل عدم وضع سعر المنتج في الإعلان، حيث يقوم المهتمين بالتعليق عليه و السؤال عن السعر مما يرفع تفاعل و نجاح الحملة الإعلانية.
  5. يُفضل دائما إعتماد عملية الدفع عند الإستلام بدل طرق الدفع الإلكترونية، الشيء الذي يزيد من ثقة العميل و رغبته في المنتج.
  6. عليك إتقان أساليب الحوار و البيع و الإقناع و اللباقة في التواصل مع الزبون و أيضا تكون لديك دراية شاملة عن المُنتج الذي تبيعه.
  7. أخر مرحلة بعد تأكيد طلبية الزبون هي توصيل المنتج له، و لإنجاح ذلك عليك إحترام مواعيد التسليم و أن تكون ذو هندام و مظهر حسن و لا تفارقك الإبتسامة في وجه العميل و إعطائه الوقت الكافي لمعاينة المنتج و محاولة كسب ثقته و تحويله لعميل دائم يشتري منك مرة أخرى.
صدقني بإتباعك الإرشادات أعلاه فأنت تشق طريقك نحو عالم الأعمال و الأموال، قد تواجه بعض المشاكل و العقبات في البداية، لكن بالإستمرار و محاولة تحسين خدمة العملاء و توفير أحذث المنتجات و الصبر و الطموح ستُحقق ثروة من التجارة الإلكترونية.

30- مشروع مدونة إلكترونية

مشروع مدونة إلكترونية

يُعد إنشاء مدونة إلكترونية Blog أفضل مجال للربح من الإنترنت، بل و هو إستثمار طويل المدى قد يُحقق لك ثروة و مبالغ مالية كبيرة في حالة نجاح المُدونة.

يمكن تحقيق الربح من المدونات بالعديد من الطرق المختلفة في أن واحد هذا ما يجعلها مُربحة حقا، كما نفعل في موقع مشروع فإننا نربح من خلال :

  • عرض إعلانات جوجل أدسنس.
  • التسويق بالعمولة لخدمات الشركات.
  • التسويق لخدماتنا و منتجاتنا الخاصة.
  • تأجير مساحات و بانرات إعلانية.
  • توقيع عقود رعاية للموقع.

إذا كُنت ترغب في تأسيس مشروع ناجح و من الصفر دون الحاجة لرأس مال، و يُحقق دخلا سلبيا كبيرا و متناميا فإن إنشاء مدونة إلكترونية أفضل إختيار، إليك أهم خطوات إنشاء مدونة ناجحة :

  1. إختيار منصة تدوين أفضلها بلوجر ( مجاني ) أو ووردبريس.
  2. إختيار مجال أو تخصص مدونتك الإلكترونية.
  3. إختيار إسم مميز و قصير يعبر عن تخصص المدونة.
  4. شراء نطاق أو دومين خاص ( مثال Machroo3.com ) من GoDaddy أو NameCheap.
  5. تركيب قالب ( تصميم ) جاهز للمدونة يكون خفيف و سريع و بسيط.
  6. إبدء بكتابة محتوى و مواضيع جذابة في مدونتك تقدم فيها فائدة حقيقية للزوار.
إليك بعض الأسرار التي ستجعل مدونتك ناجحة و شهيرة و مربحة :

  1. لا تهتم بالربح من المدونة في البداية بل إهتم بتقديم محتوى مكتوب عالي الجودة يقدم فائدة حقيقية للزوار، و بدون محتوى جيد فإن فشل المدونة مضمون.
  2. حتى و إن قمت بكتابة محتوى رائع فإن هذا غير كافي ! عليك الإهتمام بالترويج لمدونتك لجذب زوار لها من خلال : معرفة و تطبيق قواعد SEO و التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  3. أحكم قبضتك على الزائر و إجعله من متابعي مدونتك الأوفياء، و ذلك بنشر محتوى عالي الجودة و ربطه بالمحتويات ذات الصلة به التي قد تهم و تفيد الزائر، كما نقوم في موقع مشروع.
  4. إجعل شكل و تصميم مدونتك بسيطا ! لا تقم بملأ مدونتك بأدوات غير لازمة و ألوانا زاهية، فالشكل الذي يخدم الزائر و يُسهل عليه التنقل داخل المدونة و يجعل المحتوى مقروء هو المطلوب لا أكثر.
  5. لا تقم بنسخ محتويات من مواقع أخرى و نشرها في مدونتك، فأنت تدمرها ! حيث من أهم ركائز نجاح المدونة هو إنشاء محتوى أصلي مميز، و هذا لا يمنعك من تحليل و قراءة مواضيع المدونات المنافسة.
  6. لا تتوقف ! لا تتوقف ! لا تتوقف عن كتابة المحتوى و الإستمرار في نشر المواضيع في مدونتك، قد يُصيبك نوعا من الإحباط في البداية بسبب النتائج الضعيفة مقارنة بالمجهود الكبير الذي تبذله، الحقيقة أن إنشاء مدونة حقا أمرا مُتعب لكن نتائجه على المدى البعيد تكون رهيبة جذا، لذا فإن المفتاح هو الصبر و الإستمرار.

31- مشروع موقع إلكتروني

مشروع موقع إلكتروني

قد تظن أن فكرة هذا المشروع نفسها فكرة مشروع مدونة إلكترونية، لكنه يوجد إختلاف فكمعلومة يُمكن أن نعتبر الموقع مدونة و لا يُمكن أن نعتبر المدونة موقعًا.

فالمدونة Blog تعتبر ديناميكية و متجددة أي أنها مخصصة لنشر تدوينات و مواضيع بشكل دوري، في حين أن الموقع الإلكتروني Website عبارة عن صفحات محدودة أو أداة تابثة، لكن من الممكن أن تكون المدونة جزءا من الموقع و العكس غير صحيح.

يُعد مشروع إنشاء موقع إلكتروني يقدم خدمة أو أداة مميزة أسهل بكثير مقارنة بالمدونة التي تتطلب عملا كثيرا و دائم، كما أن المواقع تحقق أرباحا كبيرة و نجاحا سريعا.

يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني بسهولة تامة دون الحاجة لتعلم البرمجة، فقط من خلال توظيف مستقل محترف أو عبر المنصات المخصصة لذلك مثل Wordpress أو Wix كُل ما تحتاجه هو فكرة عبقرية أو جديدة تقدم خدمة و فائدة أو تحل مشكلة أو تقرب خدمة للناس.

إليك بعض أفكار المواقع الإلكترونية الشهيرة و الناجحة للحصول على بعض الإلهام :

  • مواقع وساطة الخدمات و التي تجمع بين البائعين و العملاء مثل :
    • خمسات و فايفر : وسيط بين بائعي الخدمات المصغرة و مشتريها.
    • موقع Avito : وسيط بين الأشخاص بائعي الأغراض المستعملة و الراغبين في شرائها.
    • موقع مبوب : وسيط بين مُلاك العقارات و الراغبين في كرائها أو شرائها.
  • مواقع الأدوات الإلكترونية و هي مواقع تُقدم أداة مجانية أو مدفوعة للقيام بعمل معين، أمثلة :
    • موقع WordCounter360 : أداة تقوم بحساب عدد كلمات النصوص.
    • بيتلي Bitly : موقع يقوم بإختصار الروابط.
    • موقع iloveIMG : موقع يقوم بضغط الصور و تقليص حجمها.
    • موقع Paypal : موقع يقدم خدمات إرسال و إستلام الأموال عبر العالم بسهولة.
    • قلم qalam : و هو موقع يقوم بكتابة النصوص العربية بالإعتماد على الذكاء الإصطناعي.
  • مواقع التجارة الإلكترونية والتي تقوم ببيع المنتجات اونلاين مثل :
    • جوميا jumia
    • سوق souq
    • أمازون amazon
  • مواقع إلكترونية تعليمية و هي مواقع تقوم ببيع الدورات و الدروس اونلاين مثل :
    • موقع ندرس nadrus
    • موقع يوديمي Udemy
    • موقع Skillshare
طرق الربح من المواقع الإلكترونية :

  • الربح من خلال بيع الخدمات المدفوعة.
  • الربح من خلال الإشتراك في الموقع.
  • الربح من خلال عرض إعلانات أدسنس.
  • الربح من الأفيليت ( التسويق بالعمولة ).
يُمكنك إيجاد فكرة موقع إلكتروني مميزة و تنفيدها و تحقيق أرباحا عالية، فكرة الموقع هي أساس نجاح هذا المشروع.

32- مشروع دروبشيبينغ المنتجات

مشروع دروبشيبينج المنتجات

واحدة من أفضل افكار مشاريع صغيرة في هذا الموضوع، مشروع الدروبشيبينج Drop shipping أي بيع منتجات عبر الإنترنت أنت لا تملكها، أي أنك تقوم بتسويق منتجات مواقع تجارة إلكترونية أخرى و تبيعها.

حيث عندما يقوم الزبون  بطلب المنتج تقوم بشراءه من موقع أخر بنفس بيانات العميل و تبيعه له بثمن أعلى و تحقق هامش الربح.

من مميزات مشروع الدروبشيبينج :

  1. لا تحتاج لرأس مال و تكاليف للبدأ.
  2. لا توجد إحتمالية الخسارة فيه.
  3. مجموعة إختيارات واسعة من المنتجات.
  4. لست مضطرا لشراء المنتج حتى يطلبه الزبون.
  5. أرباح مشروع الدروبشيبينج عالية جذا.
  6. تستطيع إدارة مشروع الدروبشيبينج من أي مكان.

إليك أهم خطوات إنجاز هذا المشروع :

  • القيام بفتح و تصميم متجر إلكتروني جذاب و سهل الإستخدام، و به طرق دفع عديدة و أمنة.
  • رفع منتجات جيدة إلى الموقع مع كتابة وصف إحترافي لها و صور ذات جودة عالية، توجد العديد من المواقع التي يُمكنك إعتمادها في مشروع الدروبشيبينج حيث تقوم بتزويدك بعدد كبير من المنتجات التي تستطيع التسويق لها و بيعها و الحصول على عمولة، أفضلها :
      • منصة قنوات
      • موقع Amazon
      • موقع Doba
      • منصة printful
      • موقع Sunrise Wholesale
      • موقع علي إكسبريس
  • إختر منتجات ذات : سعر منخفض، حجم و وزن صغير، تقدم فائدة أو تحل مشكلة للزبون، إليك أمثلة لأكثر المنتجات مبيعا و تحقيقا للأرباح :
      • قُمصان حسب الطلب.
      • إكسسوارات الهاتف.
      • مُعدات التخييم.
      • ألعاب الأطفال.
      • إكسسوارات البيت.
      • أحذية الماركات العالمية.
  • التسويق للمنتجات و المتجر الإلكتروني من خلال : مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك و أنستغرام، قناة Youtube أو مدونة لمراجعة المنتجات، الحملات الإعلانية المستهدفة ( إعلانات الدفع بالنقرة ) عبر Google، التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing أو تطبيق واتساب...
  • عند الحصول على طلب لمنتج معين، تقوم بطلبه أو شراءه من المُزود بنفس معلومات ( الإتصال، الإسم، عنوان الشحن ) الزبون.

تحقيق المبالغ المالية الضخمة و الثروات و الحرية المالية لم يعد مقتصرا على أصحاب رؤوس الأموال فقط، بل يُمكنك فعل ذلك أيضا من خلال بدأ مشروع دروبشيبينج و بدأ التجارة و ربح المال دون الحاجة لتكاليف فقط أعثر على منتجات فيروسية عليها إقبال و طلب كبير و حقق هامش الأرباح، دون الحاجة لشراء أو تخزين السلع أو شحنها.

33- مشروع الدروب سيرفيس

مشروع الدروب سيرفيس

الدروب سيرفيس Drop service هو نسخة طبق الأصل لمشروع الدروبشيبينج و الإختلاف الوحيد بينهما فقط في ما تبيعه، الدروبشيبينج تبيع منتجات ملموسة في حين أن الدروب سيرفس تقوم بتسويق و بيع الخدمات.

في مشروع الدروب سيرفس تقوم ببيع الخدمات للعملاء، لكن لست أنت من تقوم بتلك الخدمات، بل من خلال بيع خدمات شركات أو أشخاص مستقلين أخرين، حيث مُهمتك هي التسويق لتلك الخدمات و بيعها بسعر أعلى من السعر الأصلي للخدمة و تحقيق هامش الربح.

أنواع الخدمات التي يمكن تسويقها عبر الدروب سيرفيس :

  1. التعليق الصوتي.
  2. الكتابة و التدوين.
  3. التصميم و الفوطوشوب.
  4. المونطاج و الموشن جرافيك.
  5. تصميم المواقع و البرمجة.
  6. التسويق الإلكتروني.

أشهر المواقع التي يمكن إعتمادها في هذا المشروع :

  • أب وورك up work
  • خمسات khamast
  • فايفر fiver
  • فريلانسر freelancer
  • مستقل mostaql
  • كفيل kafiil

خطوات بدأ مشروع دروب سيرفس :

  1. إختيار خدمة معينة أو مجموعة من الخدمات.
  2. إنشاء موقع إلكتروني لعرض الخدمات.
  3. الترويج للخدمات عبر مختلف وسائل التسويق الإلكتروني.
إليك نصائح هامة لنجاح مشروع الدروب سيرفس :
  • قم بإختيار و تسويق خدمات عليها طلب مرتفع و سبق و أن لاقت نجاح و إستحسان العملاء في مواقع بيع الخدمات المصغرة.
  • إهتم بالتسويق الإلكتروني إهتماما شديدا إذ أنه يُعتبر و بنسبة 90% العامل الأساسي و المحوري لنجاح مشروع الدروب سيرفس.
  • كُن على علم بكافة معلومات الخدمات التي تسوقها من حيث التفاصيل و مدد الإنجاز و الأسعار... للإجابة الوافية على إستفسارات العملاء.
  • إختر إسم و شعار مُميز للمتجر الذي ستبيع فيه الخدمات، و إجعله براند و علامة تجارية جذابة و موثوقة لذا العملاء.
  • قبل أن تطلب الخدمة من الأصل، حاول التأكد من أن جميع رغبات و توصيات عميلك واضحة و يُمكن إنجازها.
  • إستعن بمصمم فوطوشوب مُحترف و متمرس من أجل تصميم إعلاني مميز و جذاب للخدمات التي ستسوقها من أجل جذب إنتباه العملاء المحتملين.
  • لا تُفكر فقط في هامش الأرباح التي ستجنيها من تسويق خدمة ما، بل إهتم إهتمام شديد بتوظيف مستقلين ذات خبرة عالية و أسعار معقولة لضمان خدمات ذات جودة تُرضي زبنائك.

لا زال مشروع Drop service مُحتكرا في عالمنا العربي، حيث يُحقق الكثير من الأشخاص أرباحا خيالية منه فقط من خلال الوساطة و التسويق، اليوم لقد أزلنا الستار عن هذا المشروع المربح لذا فإبدأ الأن و كُن من السابقين لخلق ثروة منه.

34- مشروع قناة يوتيوب

مشروع قناة يوتيوب

يُعتبر بدأ قناة يوتيوب Youtube أفضل مشروع و إستثمار ناجح يُذر عليك أرباحا عالية و أموالا كثيرة، فقناة يوتيوب ناجحة تحصد الملايين من المشاهدات الشهرية تزيد أرباحها عن 10000$ في الشهر.

نعم هذا صحيح فالكثير من أصحاب القنوات اليوتيوب أصبحوا مليونيرات و منهم العديد من العرب.

ببساطة اليوتيوب مشروع سهل و ناجح و مربح جذا بشرط أن يكون صاحب أو فكرة القناة ناجحة تحصد الألاف و الملايين من المشاهدات، و ذلك ممكن من خلال نشر مقاطع فيديو جذابة يُحبها الجمهور.

يربح اليوتوبرز من خلال :

  • إعلانات جوجل أدسنس.
  • التسويق بالعمولة.
  • بيع الإعلانات و المراجعات.
  • بيع منتجات أو خدمات خاصة.
  • عقود الرعاية.
  • الإنتساب في القناة.
يربح اليوتوبرز أيضا من خلال علامتهم التجارية، أي صورة أو شهرة اليوتوبرز تجلب له العديد من الفرص و العلاقات التي تؤدي بدورها إلى دخل.

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة :

  1. معلوماتية و ثقافية.
  2. السياحة و السفر.
  3. طوب 10.
  4. الكوميديا و الفكاهة.
  5. افكار مشاريع صغيره.
  6. ستايل لايف.
  7. ألعاب الفيديو.
  8. مراجعة الأفلام والمسلسلات.
  9. محتوى رياضي.
  10. مراجعة المنتجات.
  11. الربح من الانترنت.
  12. التجميل و المكياج.
  13. حياة المشاهير.
  14. المقالب و التحديات.
  15. التجارب الإجتماعية.
  16. تطوير الذات.
  17. ردود الفعل و الرياكشن.
  18. إبتكر فكرة جديدة.

خطوات و أسرار فتح قناة يوتيوب ناجحة :

  • إختر فكرة قناة يوتيوب جذابة و تستطيع الإبداع فيها.
  • إفتح القناة بإسم مُميز يعبر عن محتواها و ضع صورة بروفايل و غلاف جذابة.
  • أُحصل على المعدات الازمة لصناعة محتوى جذاب ( كاميرا أو هاتف للتصوير، كمبيوتر للمونطاج، ميكروفون لتسجيل الصوت، بوكس الإضائة، ديكور... ).
  • إبدأ في تصوير مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية، و ضع عناوين جذابة و صور مصغرة مُلفتة فهُما عامل أساسي في إنتشار و نجاح مقطع الفيديو.
  • قم بالتسويق لقناتك في البداية في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، و إستهدف الترندات من خلال محاولة ربط محتواك بها.
  • لا تُفكر بالربح من اليوتيوب في البداية، بل إجعل هدفك الأول هو إنشاء قناة يوتيوب ناجحة و بناء قاعدة جماهيرية واسعة تتابع محتواك بإستمرار.
  • ستُواجه في المراحل الأولى إنتقادات كثيرة و أراء و تعليقات سَلبية حول القناة سواء من المشاهدين أو المقربين ! تجاهلها و إستمر في رفع الفيديوهات حتى النجاح.

إذا أردت مشروع بدون راس مال يُغير حياتك و يُحقق لك ثروة، فإن قناة يوتيوب هي السبيل لذلك، قُم بإختيار فكرة جذابة و إبدأ في نشر مقاطع الفيديو ! الأمر سهل و بمحتوى جيد ستقطف ثمرات النجاح من الشهر الأول.

35- مشروع تداول العملات الرقمية

مشروع تداول العملات الرقمية

بفضل العملات الرقمية Cryptocurrency أصبح تحقيق الثراء السريع و الحرية المالية أمرا ممُكنا، حيث أن الاستثمار في تداول العملات الرقمية يُمكن أن تحقق منه مبالغ مالية كبيرة جذا، كما أنه محفوف بالمخاطر.

إذا قمت بتداول العملات الرقمية بالطريقة الصحيحة، فإن ذلك يُعتبر أفضل مشروع صغير و مربح، و سريع النتائج كما أنه يتطلب راس مال بسيط.

لقد سبق و إستثمرت في العملات الرقمية و كانت تجربتي ناجحة و أرباحي عالية جذا، حيث إستثمرت مبلغ 500$ و بمرور 4 أشهر من التداول أصبحت 11000$ مع العلم أنه لم تكن لي دراية أو خبرة في تداول العملات الرقمية.

تستطيع أنت فعل ذلك أيضا، إليك أهم الخطوات و النصائح لبدأ مشروع تداول العملات الرقمية ناجح :

  1. إختيار منصة لتداول العملات الرقمية ( أفضلها بينانس binance بالتجربة إذ تُعد سهلة و بسيطة في الإستخدام و أمنة.
  2. فتح حساب في المنصة و توثيقه ببطاقة التعريف.
  3. شحن رصيدك عبر بطاقة بنكية أو شراء رصيد من شخص مباشر ( من الأفضل أن لا يقل المبلغ عن 50$ ).
  4. قُم ببحث شامل عن مجموعة من العملات الرقمية و تداول فيها من خلال شرائها بسعر مُعين و بيعها بسعر أعلى منه سبق و حددته كهدف للبيع.
  5. كُن على إطلاع دائما بكُل أخبار و أنواع العملات الرقمية و الفرص المحتملة من خلال متابعة خبراء التداول عبر منصات التواصل الإجتماعي و يوتيوب.
  6. ضع إستراتيجية خاصة بك للتداول، شخصيا أعتمد على خطة تداول تحقق لي ربحا و نجاحا دائما، حيث يوجد في بينانس قائمة خاصة بالعملات التي حققت صعودا قويا و قائمة أخرى للعملات التي حذث لها هبوط قوي، أستهدف القائمة الثانية و أختار عملة و أراقبها حتى تبدأ التعافي و أشتريها و تبدأ الصعود من جديد و أحقق الربح.
  7. لا تتسرع في إتخاد القرارات المبنية على المشاعر، فسوق العملات الرقمية متقلب جذا بين صعود و هبوط، عند شراء عملة معينة فعل خاصية stop Limit التلقائية حيث تقوم المنصة ببيع عملتك اوتوماتكيا في حال نزلت عن السعر الذي إشتريت به.
  8. خصص جزءا من رأس مال التداول في الإستثمار على المدى الطويل، قم بتنويع محفظة العملات الرقمية الخاصة بك، بإختيار بعض العملات التي تتوقع أو لها مؤشرات نجاح و إرتفاع كبير بالمستقبل، أنا أقوم بنفس الشيء و صدق أو لا تصدق صديقي المُقرب إستثمر حوالي 150$ في أحد العملات و بعد مدة قصيرة أصبحت حوالي 4 ملايين دولار دون تداول.

في تجربتي أرى أن العملات الرقمية مشروعا ناجحا و مربحا حقا، كما أن الفرص به لا تنتهي و يمكن خلق ثروة مالية منه، كما أنه لا يحتاج لمجهود جبار للعمل فيه.

يُمكنك التداول بكل سهولة من هاتفك الذكي و أنت تعمل على مشروع أخر، شباب اليوم يقول " أين كان أبي و جدي عندما كان العقار رخيص و سهل " لذا لا تجعل نفسك تقول لك في المستقبل أين كُنت و لم أستثمر في العملات الرقمية.

36- مشروع بيع دورة إلكترونية

مشروع بيع دورة إلكترونية

هل تعتقد أن إنشاء دورة إلكترونية online course و بيعها أمرا صعب ؟ إذا كنت كذلك فأنت مُخطأ، إذ أنه يُمكنك اليوم بيع دورة تدريبية بسُهولة تامة.

حيث أصبح رُواد الإنترنت يفضلون شراء الدورات الإلكترونية و التعلم منها بدلا من المحتوى المجاني، بإعتقادهم أنه أقل قيمة و جودة.

حيث إنتشرت ثقافة شراء الدورات الإلكترونية بشكل كبير في العالم، إذ وصلت قيمة المبيعات إلى أكثر من 200 مليار دولار أمريكي، و العديد من الأشخاص حققوا ثروة مالية كبيرة من بيع دوراتهم الإلكترونية.

يُوجد شخص مغربي قام بعمل دورة باللغة الإنجليزية على منصة يوديمي Udemy يقوم فيها بتعليم الأجانب كيفية إعداد الطاجين المغربي ! لقد حقق أرباحا عالية جذّا من خلال مبيعات هذه الدورة البسيطة، و تم القيام بدورات عديدة من هذا القبيل و لاقت نجاحا أيضا.

يُمكنك إنشاء دورة إلكترونية في أي مجال مثل :

  1. تعليم الطبخ.
  2. تعليم هواية.
  3. التدريب الرياضي.
  4. التحفيز و الكوتشينج.
  5. تعليم مهارة.
  6. حل مُشكلة.
  7. الربح من الانترنت.
  8. التصميم و المونطاج.
  9. التجارة الإلكترونية.
  10. الرسم و التصوير.

كيف تبدأ إنجاز دورة إلكترونية مُربحة :

  • تحديد مجال و موضوع الدورة الإلكترونية، إختر فكرة يوجد أو من المحتمل أن يكون طلب عليها، حتى لا تضيع وقتك في إنجاز دورة لا أحد يرغب في شرائها.
  • تحديد نوع عرض الدورة الإلكترونية حسب مجالها، هل ستكون محتوى بصري بالفيديو و الصور، أو عبارة عن كتاب إلكتروني، أم تدريب عن بعد بالإتصال اونلاين.
  • إنجاز الدورة الإلكترونية مع مراعات أنها تُلبي كُل الشروط و الأهداف و الوعود و الطرق و المهارات التي قام المُتعلم بشراء الدورة من أجلها.
  • إختيار إسم مميز و جذاب للدورة الإلكترونية، يحتوي على كلمات عاطفية و قوية و مؤثرة ، مثل : سيُغير حياتك، الأّن أو سؤال عكسي عما قد يحتاجه العميل، السنة الحالية...
  • التسويق للدورة الإلكترونية من خلال :
    • إنشاء فيديو قصير تحفيزي و ترويجي مميز للدورة الإلكترونية لجذب العملاء المُحتملين و ذلك من خلال التركيز على المُشكلة التي يعانون منها و الحل الذي ستقدمه لهم الدورة الإلكترونية.
    • التسويق المجاني عبر تحميل الدورة على مختلف منصات بيع الدورات الإلكترونية الشهيرة مثل :
        • منصة مهارة
        • منصة Udemy
        • منصة تصميمي
        • Skillshareمنصة
        • شبكة خلية
        • Edurekaمنصة
        • منصة إسناد
        • منصة Simpliv
        • منصة مؤلفات
        • منصة OpenSesame
        • منصة مساق
    • التسويق عبر صفحات مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.
    • التسويق للدورة الإلكترونية بواسطة مدونة شخصية مُحتواها في نفس إختصاص الدورة.
    • التسويق للدورة عبر إنشاء قناة اليوتيوب في نفس المجال.
    • ضع نظام تسويق بالعمولة لدوراتك الإلكترونية.
    • التسويق المدفوع عبر :
      • الحملات الإعلانية على فيسبوك و أنستغرام.
      • الحملات الإعلانية على Google AdWords.
      • الترويج للدورة بواسطة المؤثرين في نفس الإختصاص.
      • التسويق عبر حملات البريد الإلكتروني.

لنفترض أنك حددت سعر الدورة الإلكترونية ب 99,99$ و هذا ثمن قليل مقارنة بالأسعار التي تُباع بها الدورات الإلكترونية، الأن السؤال الأهم و هو كم من شخص تستطيع جذبه لشراء الدورة ؟

لنفترض فقط 200 شخص، هذا يعني أنك ستربح 19998$ فقط من هذا العدد القليل من الأشخاص، سؤال أخر و هو كم ستحتاج من الوقت و الجهد لتحصيل مبلغ كهذا في مشروع أخر ؟ رُبما سنوات !

مع العلم أن الدورة الإلكترونية ستعمل عليها لمرة واحدة فقط، و أيضا 200 شخص يُعتبر عدد قليل و ضعيف جذا حيث يمكنك بيع دورتك الإلكترونية ألاف و ألاف المرات بسهولة عبر التسويق الجيد لها، لهذا صدقني يُعتبر مشروع بيع دورة إلكترونية من بين افضل مشاريع صغيرة على الإطلاق

37- مشروع ادسنس اربيتراج

مشروع ادسنس اربيتراج

كما هو معلوم فإن ادسنس اربيتراج adsense arbitrage هو أفضل مجال لتحقيق الأرباح العالية و السريعة، فالأربيتراج بإختصار يعني شراء زوار مستهدفين و الربح من خلال عرض الإعلانات.

البدأ في مشروع ادسنس اربيتراج سهل و لا يتطلب مجهود أو تكاليف كبيرة و نتائجه لحضية و مباشرة، و العمل عليه بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى أرباح كبيرة، إليك أبرز خطوات و أسرار أدسنس أربيتراج :

  1. إنشاء مدونة إلكترونية بسيطة و أنيقة المظهر و خفيفة.
  2. شراء دومين ( إسم المدونة ) مُميز و ذو صلة بمجال المدونة.
  3. إختيار مجال المُدونة ذو محتوى فيروسي ( محتوى فيرال Viral content ) أي له فرص كبيرة لإنتشاره و مشاركته من طرف الزوار.
  4. كتابة بضعة مواضيع مثيرة في أحد المجالات التي تثير إهتمام الجمهور مثل :
    • أفضل الوظائف.
    • حياة المشاهير.
    • أغنياء العالم.
    • المحتوى الفكاهي.
    • العملات الرقمية.
    • إنقاص الوزن.
    • الحيوانات الأليفة.
    • لايف ستايل.
    • إحصاءات و أرقام.
    • الهجرة.
  5. إختر مجال واحد ناجح و أكتب بضع مقالات طويلة و بها محتوى بصري ( صور و مقاطع فيديو ) و تفنن في كتابة عنوان مقالة يثير فضول الزائر، يُمكنك الإستعانة بموقع Bigspy أو Buzzsumo أو Nativeadbuzz للتجسس على المنافسين و معرفة أكثر مقالات الفيرال الناجحة.
  6. التسجيل في جوجل أدسنس و وضع الإعلانات في أعلى و أسفل و وسط المُحتوى، و تقسيم المقالات بأزرار next و back و تضمين إعلانات المحتوى المطابق Native ads لزيادة الأرباح.
  7. تسويق أفضل مقال فيروسي عبر الحملات الإعلانية في منصة فيسبوك و يوتيوب ( الأفضل في مجال الأدسنس أربيتراج، لأنه يمكن مشاركة الحملة الإعلانية من المستهدفين دون أية رسوم ) من خلال حملة إعلانية جذابة ( صورة غريبة أو مثيرة، عنوان عاطفي و فريد ) تجعل المستهدف يشعر كأنه سيفوته شيئا مهما إذا لم يقرأ الموضوع.
  8. الإستفادة من الزائر الذي دخل للموضوع أكبر قدر ممكن، من خلال وضع الإعلانات في الأماكن الحساسة، و تقسيم صفحات المقال، و تضمين المحتوى المشابه ( قد يعجبك أيضا، رائج الأن، من خلال طلب التسجيل في القائمة البريدية... ).
  9. أحد أسرار ادسنس اربيتراج هو سعر النقرة على الإعلان، حيث كلما كان مُرتفع كان العائد أكبر و لرفعه قم بإستخدام أداة مخطط الكلمات المفتاحية في جوجل ادوورد لمعرفة أغلى الكلمات في النقرة في مجالك، و أيضا تضمين مرادفاتها باللغة الإنجليزية داخل المقال.
  10. إستخدم الحملات الإعلانية التي تعتمد على خاصية CPC أي Cost per click الدفع مقابل النقرة، و هذه الخاصية تقلل من تكاليف الحملة الإعلانية، و تجعلك تدفع فقط مقابل الأشخاص الذين توجهوا لموقعك.
  11. إستخدم منصات اعلانات المحتوى المطابق Native ads لترويج لحملاتك الإعلانية، لأنها تحقق أعلى نسبة نقر إلى الظهور CTR و سعر النقر فيها منخفظ، إليك أفضل منصات الناتيف أدس :
    • Media ميديا
    • Taboola تبولة
    • Jubna جبنة
  12. قم بالدخول إلى حساب ادسنس الخاص بك، و إحذف بعض أنواع الإعلانات الرخيصة كإعلانات التعارف و القمار و إمنعها من الظهور، فهي أحد أسباب إنخفاض سعر النقرة على الإعلان.
  13. قم بتفعيل إضافة الإشعارات التلقائية بالمتصفح في الموقع، حيث تظهر نافدة منبثقة تطلب من الزائر الإشتراك في الإشعارات و التي تُمكنك من التسويق المجاني للمحتوى.

يُعد مشروع ادسنس اربيتراج طريقة رائعة لكسب المال و تحقيق ربح عالي جذا و سريع، حيث لن تنتظر لسنوات أو لأسابيع أو أيام أو ساعات ! هي مجرد دقائق لإطلاق حملتك الإعلانية و رؤية أرباحك بشكل مباشر في حسابك ادسنس، السر فقط في إختيار مقالات فيروسية و القيام بحملات إعلانية ناجحة.

38- مشروع الموشن جرافيك

مشروع الموشن جرافيك

مُند مدة لقد حققت أكثر من 15000$ من خلال إنجاز حوالي 35 فيديو إعلاني من الهاتف فقط ! صدقني لم تكن لي دراية أبدا بالموشن جرافيك ( الرسومات المتحركة Motion Graphic ) كُنت أستعمل حيلة إعتبرها غش أو ما شئت.

عندما كان يُطلب مني عمل فيديو موشن جرافيك عن موضوع ما، كنت أقوم بما يلي :

  • أكتب سكريبت أو نص مقطع الفيديو.
  • أشتري خدمة التسجيل الصوتي من موقع خمسات.
  • أبحث باللغة الإنجليزية أو الإسبانية أو الصينية عن فيديوهات موشن جرافيك في نفس الموضوع.
  • أقوم بقطع و تنسيق المقاطع و لصقها مع بعض و دمجها مع الصوت و إضافة شعار العميل.
  • في الأخير أحصل على فيديو موشن جرافيك إحترافي بمجهود أقل و كان ينال إعجاب العملاء و كنت أبيع فيديو الموشن جرافيك الواحد بما لا يقل عن 300$.

قد تتسائل الأن ما هو الهدف من إخبارك بهذه القصة ؟

الحقيقة لم أرغب أن أعلمك الحيلة التي كنت أعمل بها، بل بالأفاق و الأرباح و الطلب الهائل على مشروع الموشن جرافيك، فأنا كُنت لازلت ألعب في رمال الشاطئ، في حين أن السباحين المتمرسين ( صناع الموشن جرافيك الأصليون ) يُبحرون في أعماق المُحيط و يصطادون ألاف الدولارات أسبوعيا.

إذا سئلت أي رائد أعمال في الإنترنت عن مشروعا و مهارة تُحقق لك ثروة مالية كبيرة فسيكون جوابه مجال الموشن جرافيك.

البدأ في هذا المشروع لا يحتاج إلى تكاليف، رأس ماله هو بعض الوقت و جهاز كمبيوتر، إليك أهم خطوات بدأ مشروع موشن جرافيك ناجح :

  • قم بتحميل أحد برامج صناعة الموشن جرافيك، أفضلها برنامج InDesign و ILLustrator و Photoshop و AfterEffects.
  • قم بمشاهدة كورس تعلم و إحتراف الموشن جرافيك، ستجد ألاف الدورات و الكورسات المجانية، و قم بمتابعة الصفحات المتعلقة بهذا المجال من أجل التغدية البصرية و الإبداع و توليد الأفكار.
  • إختر مجال ضيق من أنواع تصميم الموشن الجرافيك و تدرب عليه بإستمرار حتى مرحلة إنجازه بشكل إحترافي.
  • قم بإنشاء موقع إلكتروني أو صفحة على الفيسبوك بإسم مُميز و شعار جذاب و إعرض فيها نمادج أعمالك و أنواع خدماتك مثل :
    1. تصميم المطبوعات.
    2. تصميم الشعارات.
    3. الموشن جرافيك.
    4. تصميم الأنفوجرافيك.
    5. تصميم أغلفة الكتب.
    6. تصميم بطاقات العمل.
    7. تصميم الإعلانات.
    8. تصميم الأيقونات.
    9. تصميم مظهر المواقع.
    10. تصميم وسائط الألعاب.
    11. تصميم الديكور.
  • ملاحضة : إذا كنت تستطيع تصميم مقاطع الموشن جرافيك فأنت تستطيع القيام بكل الخدمات أعلاه بسهولة تامة.
  • قم بوضع خدماتك في مواقع شراء و بيع الخدمات المصغرة مثل خمسات و Fiver و منجز و مستقل و Become a contributor و FreePik و نفدلي، فهي وحدها كافية بأن تُوَّلد لك دخلا و أرباحا عالية جذا.
  • إختصر الوقت و المجهود و أحصل على نمادج رسومات Vectors و Icons بصيغة png و قوالب تصميمات الموشن جرافيك الجاهزة في جميع المجالات تُساعدك في إنجاز مشاريع الموشن جرافيك بسهولة، يمكنك الإعتماد على مواقعد عديدة مثل AEdownload أو ShareAE أو Pngtree أو Freepng.
  • قم بالتسويق لخدماتك بواسطة التسويق الإلكتروني و التقليدي عبر :
    • منصات و مواقع التواصل الإجتماعي.
    • قناتك الخاصة في اليوتيوب.
    • الحملات الإعلانية المدفوعة.
    • تصميم بطاقات عمل إحترافية.
  • إعرض خدماتك بشكل مباشر على :
    • المدارس الخاصة في مدينتك.
    • الجمعيات و المنظمات الحكومية.
    • مؤسسات التكوين المهني و الدورات.
    • أصحاب التجارة الإلكترونية.
    • المحلات و المولات التجارية.

بتجربتي في مجال تصميم الموشن جرافيك و الإعلانات فإنه يُسعدني أن أقول لك أن إختيارك العمل في هذا المشروع هو أفضل إختيار ستجني من خلاله ثمارا و أرباحا كبيرة جذا.

39- مشروع مواقع التواصل الإجتماعي

مشروع مواقع التواصل الإجتماعي

لم تعد مواقع التواصل الإجتماعي Social Media مقتصرة على التواصل و مشاهدة المحتوى البصري فقط، بل أصبحت أداة لربح المال و الكثير من الأشخاص و الصفحات تُحقق أرباحا كبيرة تصل لألاف الدولارات.

تستطيع أيضا القيام بمشروع خاص بك ناجح و مربح على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال العديد من الطرق، أبرزها :

  1. التسويق بالعمولة للمنتجات أو الخدمات.
  2. الإعلانات المدفوعة للشركات و الأشخاص.
  3. الترويج لخدماتك و منتجانك الخاصة.
  4. بيع التغريدات و الستوري و البوستات.
  5. الربح من إعلانات مواقع التواصل نفسها.
  6. التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  7. العمل كمدير و مُسير صفحات شركات.
  8. إنشاء متجر خاص عبر مواقع التواصل.

إليك أهم خطوات نجاح هذا المشروع :

  • إختر موقع تواصل إجتماعي واحد و ركز عليه، مثل Facebook أو Instagram أو Twitter.
  • قم بفتح حساب أو صفحة متخصصة في مجال معين بإسم جذاب و شعار ملفت.
  • إبدأ بضخ المحتوى الفيروسي القابل للمشاركة مثل : الصور، مقاطع فيديو، حقائق، إستطلاعات الرأي، إحصائات، أخبار، معلومات... المهم أن تكون لها علاقة بمجال صفحتك.

هذا كُل شيء ! نعم الأمر بسيط جذا و السر هو الإستمرار في نشر المحتوى و الذي يؤدي إلى زيادة عدد متابعين الصفحة الشيء الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الأرباح.

صدقني عند إمتلاكك لصفحة مليونية على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي لن تضطر لفعل أي شيء لتحقيق الأرباح، هي ستأتي إليك إذ لدي العديد من الأصدقاء أصحاب كبريات الصفحات على الفيسبوك يربحون ألاف الدولارات شهريا عبر صفحاتهم بالطُرق التي أشرت لها في الأعلى.

40- مشروع ستارتاب ناجح

مشروع ستارتاب ناجح

مشروع ستاراتاب Startup هو الوسلية السريعة و الناجحة لتحقيق الثراء و يُعد من بين افكار المشاريع الريادية و الجديدة، لقد إعتمدت تركه في أخر قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة التي تعرفنا عليها، لأنه يُعد الأفضل.

مشروع ستارتاب يعني أن تبدأ فكرة من الصفر غير مسبوقة، هدفها هو حل مشكلة يعاني منها الناس أو تقريب خدمة لهم، تنفيد ستارتاب ناجح ليس بالأمر السهل فهو يحتاج لمجهود و تخطيط و تسويق، لكن نجاحه و أرباحه الكبيرة تستحق ذلك.

الأمر لا يتطلب عصفا ذهنيا أو فكرة رهيبة خارقة للعادة لبدأ الستارتاب الخاص بك، فكرة بسيطة تحل مشكلة صغيرة يُمكن تحويلها لستارتاب ناجح و مُربح.

للإلهام إليك أفكار مشاريع ستارتاب ناجحة حققت لأصحابها الثروات :

  1. أوركاس Orcas : منصة مِصرية لطلب جلِيسَات الأطفال عبر الانترنت.
  2. جوزيف فريدمان : مبتكر الماصات البلاستيكية لشرب العصير و المشروبات الغازية.
  3. منصة Guichet : منصة مغربية لشراء تذاكر مباريات كرة القدم و المهرجانات و الأحذاث عبر الإنترنت.
  4. بوسطة Bosta : فكرة تحولت لشركة مصرية ناشئة لتوصيل الطلبات.
  5. مركوب Markoub : منصة لشراء تذاكر حافلات النقل عبر الإنترنت.
  6. افيتو Avito : منصة مغربية توفر للأشخاص إمكانية بيع و شراء الأغراض المستعملة.
  7. كناش Konnash : تطبيق يسهل على التجار تتبع و تسجيل ديون زبنائهم.
  8. منجز monjz : منصة عربية لبيع و شراء الخدمات المصغرة.

توجد الكثير من الستارتاب الناجحة حول العالم و حتى في بلداننا العربية، إبحث عن فكرة جديدة و كافح بجهد لتحويلها لحقيقة و إبحث عن ممولين أو فريق عمل و إجعل الستارتاب الخاص طريقك نحو الثراء.

إذا وصلت إلى هذا الجزء من المقال، فدعني أُهنئك أولا ! لقد إجتزت أول خُطوة أساسية تُعتبر سِرا من أسرار النجاح، ألا و هي الرغبة الحقيقية في التغيير، فإذا أردت تحويل رغبتك إلى نجاح حقيقي ملموس من خلال بدأ مشروع صغير مربح يُذر عليك أموالا كثيرة، فلا تُفوت الجزء التالي الذي سيُساعدك دون شك في نجاح مشروعك.

أسرار نجاح المشاريع الصغيرة

بعد أن تعرفنا على عدة مشاريع صغيره مربحه إليك مجموعة من الأسرار  و النصائح القيمة، إذا إلتزمت بها فأضمن لك نجاح مشروعك الصغير و تحقيق الأرباح العالية بشكل سريع و أكيد.

إختيار فكرة مشروع مناسبة

أول خطوة عليك القيام بها قبل بدأ مشروعك هي إختيار فكرة المشروع المناسبة، و التي تعتبر خطوة محورية و عامل مهم لنجاح المشروع.

كيف تختار فكرة المشروع ؟

إختر قائمة من افكار المشاريع الصغيرة التي أثارتك.

قم بتحليل تلك الأفكار من خلال طرح الأسئلة التالية :

  1. هل أملك المهارة الازمة لهذا المشروع ؟
  2. هل هذا المشروع يصلح في محيطي ؟
  3. هل راس مالي كافي لبدأ هذا المشروع ؟
  4. ما هو شغفي و ما هو المجال الذي أحبه ؟
  5. هل يوجد منافسين للمشروع من حولي ؟
  6. من هي الفئة التي أستهدف في المشروع ؟
  7. هل فكرة مشروعي تحل مشكلة في السوق ؟
  8. هل فكرة المشروع تحتاج لرخصة قانونية ؟

و من ثم إبدأ بطرح افكار المشاريع الغير مناسبة لك و هكذا دواليك حتى تجد فكرة المشروع الأنسب لك.

تنفيد خطة للعمل و دراسة جدوى للمشروع

قد تعتبرها نقطة تافهة و غير مهمة ( فعلت ذلك أيضا في بدايتي )، لكن صدقني مشروع بدون خطة و بدون دراسة جدوى مصيره هو الفشل، فنجاح المشروع يتطلب خطة عمل مرنة.

لتنفيد خطة مشروع ناجح قم ب :

  1. تحديد أهدافك من المشروع، و تقسيمها لأهداف صغيرة قصيرة المدى و أهداف كبيرة على المدى الطويل.
  2. تحديد مهامك الرئيسية لإنجاز المشروع و ربطها بجدول زمني.
  3. تحديد ميزانية و تكاليف بدأ هذا المشروع.
  4. تحديد أساليب و طرق التسويق للمشروع.
  5. تحديد توقعات الأرباح في كل مرحلة من المشروع.

لا تُهمل القيام بدراسَة جدوى جَيدة للمشروع فهِي خُطوة أسَاسِية و مُهمة جذا لنجاح أية فكرة مَشروع.

البدأ في إنجاز المشروع

أغلب الأشخاص يقضون حياتهم في البحث عن افكار مشاريع صغيره مربحه و التخطيط لها، لكن القليل منهم من يمر لمرحلة التنفيد و الإنجاز، أو يبدأون في المشروع و يفشلون عند أول إختبار أو عقبة، و لا يستطيعوا الإستمرار.

لبدأ إنجاز المشروع بالطريقة الصحيحة و ضمان الإستمرار فيه حتى مرحلة النجاح و تحقيق الأرباح، إليك 5 نصائح ذهبية :

  1. لا تبدأ في تنفيد المشروع قبل أن تكون مستعدا تماما ذهنيا و عاطفيا و ماديا، فأحد أهم أسباب فشل المشاربع هو عدم جاهزية الشخص للعمل عليه، لذا فمن المهم تصفية ذهنك و نسيان مشاكلك و ماضيك، و تغيير محيطك، و الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين و البدأ في تغيير نمط حياتك من خلال تنفيد فكرة مشروع مربح.
  2. إستمتع بإنجاز فكرة المشروع الخاص بك، نعم إستمتع فقط ! حتى و إن كان العمل مملا فأضف إليه بعض المتعة، و ذلك يكون عبر الحب و الشغف نحو المشروع، بالنسبة لي كنت أقوم بتخيل نفسي و حياتي بعد نجاح المشروع و نجح الأمر !
  3. حول مشاكلك الشخصية و العائلية و عقبات حياتك و ضُروفك و مشاعرك الحزينة و عاداتك السيئة إلى مصدر طاقة و تحفيز لإنجاز و إنجاح المشروع، بمجرد نجاحه حتى تلك الظروف ستتحول إلى مشاعر السعادة و الفرح و حياة الراحة و الترف.
  4. يقول توني هيش " إتبع رؤيتك و لا تتبع المال، و المال سيتبعك في النهاية " أي لا تجعل هدفك الأول في البادية هو ربح المال، بل ركز على تقديم خدمات مميزة و تسويق المشروع بشكل واسع و كسب عملاء أوفياء.
  5. لا تضع توقعات نجاح و أرباح مالية غير منطقية للمشروع، لتتجنب ما يُسمى بإحباط التقديرات فالكثير من الأشخاص يتوقعون الحصول على أرباح ضخمة في مرحلة ما من المشروع و بمجرد عدم حصول ذلك يُصيبهم الإحباط و عدم القدرة على الإستمرار.

و في الختام أريد أن أخبرك بأني أشعر بك، و أشعر بالألم الذي تعانيه و الإحباط الذي تعيشه في كونك شابا و لازلت لا تعرف الطريق و ليست لك وظيفة و لا مصادر دخل.

إنه إحساس صعب حقا لقد مررت به أيضا، لكن ! لقد أصبح ذلك من الماضي الأن لقد تغيرت حياتي إلى الأفضل بعد نجاح عدة مشاريع تُذر علي أرباحا كبيرة كانت في البداية مجرد أفكار مشاريع صغيرة !

صدقني تستطيع فعل ذلك أيضا، إختر فكرة و إعمل بجهد و كافح و لا تستسلم و لا تغرك حلاوة فترة الشباب فإنها تتحول في المستقبل القريب إلى مرارة.